الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لبنان يتسلّم دفعة أولى من لقاح فايزر المضاد لكورونا

لبنان يتسلّم دفعة أولى من لقاح فايزر المضاد لكورونا

Changed

بيروت
وصول الدفعة الأولى من اللقاحات إلى مطار بيروت (الوكالة اللبنانية للإعلام)
استقبل مطار بيروت الدولي اليوم الدفعة الأولى من لقاح فايزر الذي سيكون متاحًا لكافة المقيمين على الأراضي اللبنانية تباعًا.

تسلّم لبنان السبت دفعة أولى من جرعات لقاح فايزر-بايونتك المضاد لفيروس كورونا استعدادًا للبدء بعملية التطعيم الأحد.

واستقبل وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أولى الشحنات التي ضمت 28500 جرعة آتية من بلجيكا في مطار رفيق الحريري الدولي.

وقال الوزير: "تحقق هذا الحلم اليوم بدعم من كل شركائنا الأمميين والدوليين". 

وأعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أنه سيشرف "بشكل مستقل" على تخزين وتوزيع اللقاحات الممولة بمساعدة من البنك الدولي بقيمة 34 مليون دولار.

وأضاف حسن أن "اللقاح سيصل إلى كل مواطن لبناني في أرجاء الوطن"، كما سيشمل التطعيم "النازحين السوريين، واللاجئين الفلسطينيين".

ووقّع  لبنان الذي يقيم فيه أكثر من مليون سوري وفلسطيني، عقدًا مع شركة فايزر لتأمين أكثر من مليوني جرعة لقاح تصل تدريجيًا خلال الأسابيع المقبلة.

و بحسب خطة الحكومة، فإن المرحلة الأولى من التلقيح ستخصص للطاقم الطبي ومن هم فوق 75 عامًا.

ويبدأ الأحد تطعيم الكوادر الطبية في ثلاثة مستشفيات في بيروت: مستشفى رفيق الحريري، أبرز المؤسسات الحكومية المتخصصة باستقبال المصابين بالكورونا، إضافة إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، ومستشفى القديس جاورجيوس.

وسُجل أكثر من نصف مليون طلب لتلقي اللقاح على منصة إلكترونية خاصة، وفق وزارة الصحة.

وشدد الرئيس اللبناني ميشال عون في تغريدة على حسابه على "تويتر" على أن شرط نجاح حملة التلقيح تجاوب المواطنين في الإقبال عليها، مع الاستمرار في اتخاذ إجراءات الوقاية.

ولبنان الذي يعد ستة ملايين نسمة سجّل حتى الآن 334,086 إصابة بينها 3915 وفاة. وبدأ في 8 فبراير/ شباط التخفيف تدريجيًا من القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الإجراءات الصارمة التي فُرضت لوقف زيادة الإصابات وتخفيف العبء عنى المستشفيات المكتظّة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close