الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

عدوان مستمر.. نداءات أممية لوقف استهداف المستشفيات في غزة

القصف الإسرائيلي يتواصل على غزة - الأناضول
القصف الإسرائيلي يتواصل على غزة - الأناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر.. نداءات أممية لوقف استهداف المستشفيات في غزة

شارك

عدوان مستمر.. نداءات أممية لوقف استهداف المستشفيات في غزة

آخر تحديث

شارك

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ37 في ظل أوضاع مأساوية تزداد سوءًا في مستشفيات القطاع التي تتعرض للقصف الإسرائيلي المتواصل، وسط احتدام المعارك بين المقاومين وقوات الاحتلال المتوغلة.

وتجاوز عدد شهداء العدوان الذي بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 11 ألف شهيد غالبيتهم من النساء والأطفال، في حين وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 27 ألفًا.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في محاور القتال، مؤكدة إيقاع قتلى وجرحى في صفوف الإسرائيليين وتدمير دبابات وآليات إسرائيلية، بحسب ما أعلنت كتائب القسام وسرايا القدس.

وكان الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة قد أكد في تسجيل صوتي جديد تدمير أكثر من 160 آلية ودبابة إسرائيلية منذ بدء العدوان الإسرائيلي البري على القطاع.

وازداد الوضع مأساوية في مستشفيات قطاع غزة، حيث استشهد عددًا من الرضع الخدج بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركّزة للأطفال، بينما تواصل القصف الجوي والبري والبحري على مواقع مختلفة من قطاع غزة، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد استهدفت غارة إسرائيلية مساء السبت منزلًا يعود إلى عائلة العسكري في منطقة تل الزعتر شمالي القطاع تسببت في استشهاد 9 أشخاص ووقوع عدد من الجرحى.

كما قصف طيران الاحتلال مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP الذي يؤوي نازحين، في حي النصر بمدينة غزة، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى في المكان، كما استشهد طبيبان وأصيب عدد من النازحين بعد قصف طائرات الاحتلال مستشفى مهدي للولادة بحي النصر.

وتحدّثت منظّمة أطبّاء بلا حدود عن "قصف متواصل" على المستشفيات في غزّة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ولا سيّما مستشفى الشفاء "الذي أصيب مرّات عدّة، بما يشمل قسم الحضانة".

وقال مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، إنّ "الطواقم الطبية عاجزة عن العمل والجثث بالعشرات لا يمكن التعامل معها أو دفنها". وأضاف: "المستشفى محاصر تمامًا والقصف مستمر في محيطه".

من جهته، قال جهاز إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني، إنّ "الدبّابات الإسرائيلية على بعد 20 مترًا من مستشفى القدس، وإطلاق النار (يتم) مباشرة على المستشفى. هناك حالة هلع وخوف شديد بين النازحين".

المزيد حول القصة

Share

مدير مجمع الشفاء للعربي: تواصلنا مع مؤسسات دولية لكن لم نتلق أي إجابة

أكد مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية أنه "إذا لم يتدخل العالم لإخراج المواليد الخدج فسنفقدهم خلال 48 ساعة".

وقال أبو سلمية، في حديث إلى "العربي": إذا أراد الاحتلال تقديم الوقود لنا فعليه التوجه إلى الصليب الأحمر.

وأضاف: "تواصلنا مع الصليب الأحمر واليونيسف ومنظمات أخرى لكن لم نتلق استجابة".

Share

حماس تنفي رفضها تزويد إسرائيل مستشفى الشفاء بالوقود

نفت حركة حماس ما تردد عن رفضها 300 لتر من الوقود من الاحتلال الإسرائيلي كانت مخصصة للاستخدام الطبي في مستشفى الشفاء في غزة.

وأضافت حماس في بيان أن "عرض إسرائيل تزويد مستشفى الشفاء بحوالي 300 لتر من الوقود يمثّل استخفافًا بآلام وعذابات المرضى والطواقم الطبية، المحاصَرين بين جنباته، بلا ماء أو غذاء أو كهرباء، فهذه الكمية لا تكفي لتشغيل المولدات فيه لأكثر من نصف ساعة".

وأكدت في البيان أيضًا أنها ليست طرفًا في إدارة مستشفى الشفاء وأنه "لا وجود لها ضمن هيكلية اتخاذ القرارات فيه، وأنه يخضع بشكل كامل لسلطة وزارة الصحة الفلسطينية، التي تدير شؤونه الإدارية والفنية".

Share

شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال لمنزل في غزة

أفاد مراسل "العربي" عن سقوط شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منزل عائلة أبو كميل في حي الدرج بمدينة غزة.

Share

الصحة العالمية: مجمع الشفاء الطبي خرج عن الخدمة

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة خرج عن الخدمة.

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني: دخول 76 شاحنة مساعدات جديدة لغزة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) أن 76 شاحنة جديدة محمّلة بالمساعدات دخلت قطاع غزة، الأحد، عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، فيما استمر منع دخول الوقود.

وقالت الجمعية في بيان: "استلمت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الأحد 76 شاحنة من الهلال الأحمر المصري، محملة بالمساعدات الإنسانية".

وأضاف البيان أن "الشاحنات تحتوي على غذاء وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية، فيما لم تسمح سلطات الاحتلال بإدخال الوقود حتى اللحظة".

Share

جيش الاحتلال يلقي قنابل مضيئة جنوبي لبنان

أفادت مراسلة العربي بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ألقى قنابل مضيئة في سماء بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان.

Share

أمير دولة قطر يؤكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

أعلن الديوان الأميري القطري أن "أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أكد ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وحقن الدماء وحماية المدنيين في غزة".

وأكد أمير دولة قطر، وفق الديوان الأميري، ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل المساعدات.

Share

خارجية أميركا: واشنطن والدوحة تبحثان إخراج المصابين والأسرى من غزة

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأحد إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيًا مع رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمس السبت لمناقشة الجهود الرامية لإجلاء المصابين بجروح خطيرة من غزة.

وأضاف المتحدث أن بلينكن ورئيس الوزراء القطري بحثا أيضًا زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان إطلاق سراح الأسرى لدى حركة حماس.

Share

المفكر العربي عزمي بشارة: التواطؤ الدولي مع إسرائيل غير مسبوق

اعتبر المفكر العربي د. عزمي بشارة أن "التواطؤ الدولي مع استهداف إسرائيل للمستشفيات غير مسبوق".

ورأى بشارة، في حديث مع "العربي"، أن "إسرائيل تبحث عن شريك عربي يقبل إدارة شؤون السكان في قطاع غزة".

Share

بوريل: ندعو إسرائيل لضبط النفس وإجلاء المرضى من غزة

دعا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأحد إلى وقف فوري للعدوان في قطاع غزة وإجلاء مرضى المستشفيات الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، قائلًا إن الاتحاد يشعر بقلق بالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة هناك.

وقال في بيان: "هذه الأعمال العدائية تؤثر بشدة على المستشفيات وتلحق خسائر مروعة بالمدنيين والأطقم الطبية".

وأضاف "يجب تزويد المستشفيات فورًا بالإمدادات الطبية الأكثر إلحاحًا، وينبغي إجلاء المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة بأمان".

وأردف: "وفي هذا السياق، نحث إسرائيل على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لضمان حماية المدنيين".

المزيد حول القصة

Close