الإثنين 20 مايو / مايو 2024

مجمع ناصر الطبي في خانيونس مهدد بسيناريو الشفاء.. ماذا نعرف عنه؟

مجمع ناصر الطبي في خانيونس مهدد بسيناريو الشفاء.. ماذا نعرف عنه؟

Changed

يقع مجمع ناصر الطبي وهو أحد مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة - غيتي
يقع مجمع ناصر الطبي وهو أحد مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية في وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة - غيتي
يهدد الاحتلال مجمع ناصر الطبي في خانيونس ويطالب بإخلائه وسط مخاوف من تكرار سيناريو مجمع الشفاء شمال القطاع، في استهداف إسرائيلي جديد لمشافي غزة.

تتزايد المخاوف من اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة، ما يعني تكرار سيناريو مجمع الشفاء الطبي، مع اشتداد القصف واحتدام المعارك في خانيونس بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي الحكومي في غزةَ تيسير محيسن لـ"العربي"، إن الاحتلال الإسرائيلي يُـمعن في ارتكاب مجازر مروّعة ويدمر بشكل ممنهج الأحياء السكنية في خانيونس، بينما يشن قصفًا متواصلًا على مناطق الجنوب كافة، معربًا عن مخاوفه من اقتحام الاحتلال مجمع ناصر الطبي المكتظ بالمرضى والنازحين.

وأطلقت الدبابات الإسرائيلية يوم أمس النار بكثافة على الطوابق العلوية، بمبنى الجراحات التخصصية ومبنى الطوارئ في المجمع الطبي، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات، وفق وزارة الصحة بالقطاع. 

18 ألف نازح في مجمع ناصر الطبي

ويقع مجمع ناصر الطبي، وهو أحد مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية، في وسط مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

بني المجمع عام 1957 وافتتح عام 1960 إبان فترة الإدارة المصرية للقطاع، وسمي نسبة إلى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر. 

تبلغ سعة المستشفى 475 سريرًا، وبسبب العدوان الأخير على غزة اكتظ المستشفى، ولم يعد قادرًا على استيعاب المزيد من الشهداء والجرحى. وتفيد التقارير بوجود حوالي 18 ألف نازح في المستشفى من ضمنهم 850 مريضًا.

ويعتبر مجمع ناصر الطبي ضمن آخر مستشفيين قادرين على معالجة الإصابات الخطرة خلال العدوان على غزة في الجنوب.

وأمس الثلاثاء، هدد الاحتلال بإخلاء مستشفى ناصر. وقد تعذر ذلك بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، واشتداد العمليات العسكرية في خانيونس وخطورة الطرق أو انعدام الأمان فيها. 

وبحسب مراسل "العربي" أحمد البطة، فإن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا استهدف مدرسة مصطفى حافظ في المنطقة الغربية لخانيونس، ومستشفى ناصر أدى لإصابات في صفوف النازحين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close