الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

مجموعة السبع تتعهد بمحاسبة بوتين.. بايدن: سنرد بحال استخدام الكيميائي

مجموعة السبع تتعهد بمحاسبة بوتين.. بايدن: سنرد بحال استخدام الكيميائي

Changed

تغطية للمؤتمر الصحافي الذي أجراه الرئيس الأميركي بعد اجتماع مجموعة السبع بشأن الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعربت دول مجموعة السبع عن قلقها إزاء تزايد "قمع الشعب الروسي"، مبدية أسفها لما يقوم به الكرملين تجاه مواطنيه.

أعلنت الدول الاعضاء في مجموعة السبع، اليوم الخميس، أنها "لن تدخر أي جهد لمحاسبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعميه على خلفية التدخل العسكري في أوكرانيا، محذرة من أنها لن تتردد في فرض عقوبات جديدة.

وقالت هذه الدول في بيان مشترك: "لن ندخر أي جهد لمحاسبة الرئيس بوتين ومهندسي هذا العدوان وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا".

وأضافت الدول بعد قمة ضمّت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان والمانيا وإيطاليا: "لتحقيق هذا الهدف، سنواصل العمل معًا ومع حلفائنا وشركائنا في العالم أجمع"، مؤكدة أن "على الشعب الروسي أن يعلم أننا لا نكن له أي عداء".

"تطبيق كامل للعقوبات"

كما أكدت الدول على أن "الرئيس بوتين وحكومته وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا، هم من يفرضون هذه الحرب وتداعياتها على الروس وأن قرارهم هو الذي يلطخ تاريخ الشعب الروسي".

إلى ذلك، أعربت دول مجموعة السبع عن قلقها من تزايد "قمع الشعب الروسي"، مبدية أسفها لما يقوم به الكرملين "لحرمان المواطنين الروس من الحصول على معلومة غير مشوهة عبر الرقابة".

وأكدت عزمها على تطبيق "كامل" للعقوبات غير المسبوقة التي فرضت على موسكو، مبدية استعدادها لاتخاذ "اجراءات جديدة عند الضرورة".

وأضافت مجموعة السبع "نحذر من خطر استخدام اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية"، مذكرة ب"التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعًا".

بايدن: سنرد بحال استخدام الكيميائي

في غضون ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الخميس إن الولايات المتحدة سترد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية خلال اجتياحها العسكري الحالي لأوكرانيا.

وأضاف في مؤتمر صحافي في بروكسل "سنرد، سنرد إذا استخدمها (الأسلحة الكيميائية). طبيعة الرد تعتمد على طبيعة الاستخدام".

وأكد بايدن أن "الإبقاء" على العقوبات على مدى طويل هو "ما يؤلم"، معربًا عن "أمله" في ألا تساعد الصين موسكو في التخفيف من تأثير العقوبات الغربية.

وتابع: "أعتقد أن الصين تدرك أن مستقبلها الاقتصادي يعتمد على علاقتها مع الغرب أكثر بكثير من علاقتها بروسيا. وآمل ألا تنخرط" في تخفيف أثر العقوبات المفروضة بعد غزو أوكرانيا.

كما أعلن أنه يؤيد استبعاد روسيا من مجموعة العشرين، لكنه لفت إلى أن القرار النهائي يعتمد على أعضاء هذه الهيئة الدولية.

واتفق قادة دول حلف شمال الأطلسي، الذين اجتمعوا في بروكسل اليوم الخميس، على تحذير موسكو من استخدام الأسلحة الكيميائية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close