Skip to main content

مجموعة من الألغاز.. طريقة مبتكرة لتعريف الشباب بالتاريخ والتراث الليبي

السبت 10 ديسمبر 2022

شهدت المدينة القديمة في العاصمة الليبية طرابلس رحلة ترفيهية فريدة من نوعها نظمها فريق جوباتوس الشبابي للتعريف بتاريخ هذه المنطقة بطريقة مبتكرة.

وتهدف هذه الخطوة غير التقليدية أيضًا للتعريف بالتراث وتشجيع السياحة المحلية.

وضمن رحلة البحث عن الكنز في المدينة القديمة طرابلس، توجد خريطة فيها مجموعة من الألغاز التي يجب حلها للوصول إليه.

مجموعة ألغاز

الباحثون عن الكنز  المعرفي لليبيا، هم شباب من معدي المحتوى والمصورين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفريق جوباتوس، مهتم بالتراث والتاريخ ويتكون اسمه من جزأين: جوبا وتعني باللهجة الليبية القديمة الشيء البعيد، أما باتوس فهو الاسم الذي أطلقه الإغريق على أول حاكم لهم قبل 700 عام.

وقال رجب المصراتي، مؤسس فريق جوباتوس لـ "العربي" إن الجولة السياحية تعتمد على الحضور من أجل أن يغطوا الصورة الإيجابية للمدينة القديمة.

ويقوم كل فريق بتفكيك الألغاز المكتوبة باللهجة الليبية، إذ إن كل حل يوصلهم إلى مَعلم معين، وهنا الكنز المنشود، مما يمكن هؤلاء الشباب من التعرف على الأماكن التاريخية ونقلها إلى متابعيها.

جذب الشباب

وفي هذا الإطار، قال هشام أبو جراد، المتحدث باسم منظمة جوباتوس، إن الفكرة نشأت في عام 2017 أثناء الفترة الاقتصادية العصيبة التي مرت بها البلاد، ومن هنا جاء الاهتمام بتعريف الشباب بتاريخ ليبيا، وخاصة في ظل اهتمام الشباب بالثقافة الغربية.

وأضاف أبو جراد في حديث إلى "العربي" من طرابلس، أن الرحلة هي جزء من مشاريع فريق جوباتوس، حول الآثار وهي تراثية وترفيهية تجذب الشباب.

وأكد أن "التركيز منصب على فئة الشباب كونها عماد الدولة والمجتمع، وكونها أكثر فئة غير مهتمة بالتراث الليبي".

المصادر:
العربي
شارك القصة