Skip to main content

محادثات ثلاثية.. تركيا تستضيف وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا الخميس

الإثنين 7 مارس 2022

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، أن تركيا ستستضيف محادثات ثلاثية بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا الخميس القادم، فيما أكدت السلطات الروسية بدورها عقد هذا اللقاء>

وأوضح الوزير التركي في تغريدة: "إثر مبادرات من جانب الرئيس (رجب طيب أردوغان) وجهودنا الدبلوماسية المكثفة قرر وزيرا خارجية روسيا (سيرغي لافرورف) وأوكرانيا (دميترو كوليبا) الاجتماع بمشاركتي على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي في العاشر من الشهر الجاري".

وأعرب الوزير التركي في تصريح أدلى به لـ"الأناضول" وقناة "تي آر تي"، عن أمله في أن يكون الاجتماع الثلاثي المرتقب، بداية مرحلة جديدة ونقطة انطلاق نحو إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه والرئيس رجب طيب أردوغان، يبذلان مساعيَ دبلوماسية كبيرة من أجل وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وتحقيق سلام دائم بينهما.

من جهتها، أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تطبيق "تلغرام" إلى أنه "وفقًا لاتفاق عبر الهاتف بين الرئيسين الروسي والتركي (...) من المقرر عقد لقاء على هامش المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والوزير الأوكراني دميترو كوليبا".

"وقف عاجل لإطلاق النار"

وستكون هذه أول زيارة للوزير الروسي له خارج البلاد منذ بدء الهجوم العسكري على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وحليفة أوكرانيا، لديها علاقات وثيقة مع روسيا أيضًا، وقد حرصت منذ بداية النزاع على الحفاظ على خط مفتوح مع العاصمتين.

والأحد، جرت محادثة هاتفية بين الرئيس التركي مع نظيره الروسي، دعا في أردوغان إلى "وقف عاجل وشامل لإطلاق النار" في أوكرانيا، لكن بوتين طالب في المقابل باستيفاء الشروط الروسية أولاً.

وقال الرئيس التركي: "إن وقف اطلاق النار بشكل عاجل وشامل سيسمح بإيجاد حل سياسي والاستجابة للمخاوف الإنسانية"، كما دعا إلى فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا "بصورة عاجلة".

المصادر:
وكالات
شارك القصة