السبت 27 أبريل / أبريل 2024

محتجون فرنسيون يردون على ماكرون: "سننغص عليك حياتك"

محتجون فرنسيون يردون على ماكرون: "سننغص عليك حياتك"

Changed

محتجون مناهضون للقاحات في مدن مختلفة في أنحاء فرنسا (غيتي)
محتجون مناهضون للقاحات في مدن مختلفة في أنحاء فرنسا (غيتي)
خلال الاحتجاجات رفع البعض لافتات كُتب عليها "لا لتصريح المرور الخاص باللقاحات" في إشارة إلى مسعى ماكرون لاستصدار تشريع يلزم السكان بإبراز ما يثبت تلقيهم التطعيم.

بعد إطلاق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تصريحات مثيرة للجدل، تجمع اليوم السبت، محتجون مناهضون للقاحات في مدن مختلفة في أنحاء فرنسا، رفضًا لقول ماكرون إنه "سينغص حياة" من يرفضون لقاحات كوفيد-19، وأنه سيشدّد القيود على حرياتهم المدنية.

وفي العاصمة باريس، ردّ المحتجون على ماكرون بالمثل مستخدمين الكلمات نفسها التي سبق له أن استخدمها وهتفوا "سننغص عليك حياتك".

ومنذ أيام قال ماكرون إنه يريد أن يضيق على من لم يتلقوا اللقاحات، وذلك بأن ينغص عليهم حياتهم إلى أن ينتهي بهم الأمر بالتطعيم.

ووصف الرئيس الفرنسي، من لم يحصنوا أنفسهم باللقاحات بأنهم غير مسؤولين ولا يستحقون أن يُعتبروا مواطنين.

"لا لتصريح المرور الخاص باللقاحات"

وخلال الاحتجاجات رفع البعض لافتات كُتب عليها "لا لتصريح المرور الخاص باللقاحات" في إشارة إلى مسعى ماكرون لاستصدار تشريع يلزم السكان بإبراز ما يثبت تلقيهم التطعيم للسماح لهم بدخول أماكن مثل المقاهي والحانات والمتاحف.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مناوشات بين المحتجين والشرطة في إحدى الساحات.

وتجمع المحتجون أيضًا في مارسيليا ونانت ولو مان من بين مدن أخرى. ويتهم المحتجون ماكرون بخنق حرياتهم والتفرقة في المعاملة بين المواطنين.

 ويرى ماكرون أن الحرية تنطوي على مسؤوليات من بينها الحفاظ على صحة الآخرين.

وأثارت تصريحاته عاصفة سياسية في خضمّ درس الجمعية الوطنية مشروع قانون يحوّل التصريح الصحي إلى شهادة تلقيح وقد تمّ تبنيه بصعوبة الخميس الماضي.

وكانت فرنسا قد سجلت قبل نحو أسبوعين أكثر من 100 ألف إصابة بكورونا، لأول مرة منذ بداية الجائحة، وذلك بعد تفشي متحورة "أوميكرون".

وسجلت إصابات كوفيد-19 في العالم أكثر من مليوني حالة، يوميًا، وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وهذا رقم تضاعف خلال عشرة أيام.

وبلغ معدل الإصابات 2.106.118 حالة يوميًا خلال الأيام السبعة الفائتة، بعدما جرى تخطي سقف مليون إصابة يوميًا في الأسبوع، من 23 إلى 29 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close