الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

محكمة أميركية تأمر بمصادرة طائرتين يملكهما الثري الروسي أبراموفيتش

محكمة أميركية تأمر بمصادرة طائرتين يملكهما الثري الروسي أبراموفيتش

Changed

تقرير لـ"العربي" من مارس حول العقوبات على أبراموفيتش (الصورة: رويترز)
أمرت وزارة العدل الأميركية بمصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، لانتهاكهما العقوبات المفروضة على روسيا.

وقع قاضٍ فيدرالي في نيويورك، اليوم الإثنين، على أمر يخول وزارة العدل مصادرة طائرتين يملكهما رجل الأعمال الروسي الثري رومان أبراموفيتش، حيث أشار القرار إلى أنهما استُخدمتا في انتهاك للعقوبات المفروضة على روسيا على خلفية هجومها العسكري على أوكرانيا.

وتأتي محاولة المصادرة هذه في أحدث سلسلة من العقوبات والهجمات الاقتصادية التي استهدفت فيها الحكومة الأميركية ودول غربية أخرى المليارديرات الروس المقربين من الكرملين.

وبحسب وثائق وزارة العدل القضائية، فإن الطائرتين المستهدفتين، هما بوينغ 787-8 دريملاين وغالف ستريم جي650 إي آر النفاثة، توجهتا إلى مناطق روسية في مارس/ آذار الفائت في انتهاك لقيود أميركية على التصدير.

وطائرة "البوينغ"، التي تقدر قيمتها بحوالي 350 مليون دولار وفقًا لسجلات المحكمة، موجودة حاليًا في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وبحسب سجلات المحكمة، بقيت "غلف ستريم" في روسيا.

ووفقًا لشهادة خطية قدمها وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي FBI، فإن أبراموفيتش "يمتلك و/ أو يتحكم في غلف ستريم وبوينغ من خلال سلسلة من الشركات الوهمية".

أبراموفيتش يطعن بالعقوبات

في السياق، سعى أبراموفيتش إلى جانب ثلاثة من أثرى رجال الأعمال الروس، إلى الطعن في قرار فرض عقوبات أوروبية عليهم، وفق ما أفادت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الفائت.   

وتشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي حظر السفر وتجميد الأصول، ما يعرّض اليخوت الفخمة والقصور والممتلكات الأخرى التابعة لرجال الأعمال هؤلاء لخطر المصادرة.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب بريطانيا عقوبات على أبراموفيتش وأوليغارشيين روس في فبراير/ شباط ومارس/ آذار، منها تجميد أصول ومصادرة ممتلكات، على خلفية استفادتهم من الحرب في أوكرانيا وانتمائهم للدائرة الضيقة المحيطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أبراموفيتش يودع "البلوز"

كذلك، أعلن نادي تشلسي الإنكليزي لكرة القدم، يوم الإثنين الفائت، عن إتمام عملية انتقال ملكيته بشكل رسمي من أبراموفيتش إلى كونسورتيوم يقوده الأميركي تود بوهلي، أحد مالكي نادي لوس أنجلوس دودجرز للبيسبول.

وكان النادي الإنكليزي العريق يعد أحد أضخم الاستثمارات الروسية، قبل أن يسقط في مستنقع العقوبات بعد أن أضافت الحكومة البريطانية أبراموفيتش مالك "البلوز" السابق إلى قائمة العقوبات حيث تولت ملكية النادي خلال الأشهر السابقة قبل إتمام عملية الانتقال. واستحوذ الملياردير الروسي على النادي عام 2003.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close