السبت 11 مايو / مايو 2024

مخاوف مشتركة.. الاتحاد الأوروبي وأميركا بصدد التعهد بإجراءات ضد الصين

مخاوف مشتركة.. الاتحاد الأوروبي وأميركا بصدد التعهد بإجراءات ضد الصين

Changed

تقرير سابق يوضح سعي الولايات المتحدة لتعزيز تقدمها العسكري والاقتصادي لمواجهة تنامي القدرات الصينية (الصورة: تويتر)
سيتناول اجتماع لوزير الخارجية الأميركي والمفوضية الأوروبية الممارسات غير السوقية والإكراه الاقتصادي للصين.

كشفت مسودة بيان أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيتعهدان في اجتماع يُعقد الشهر الجاري باتخاذ إجراءات مشتركة للتعامل مع المخاوف المتعلقة بالصين بشأن ممارساتها غير السوقية، والتنسيق فيما بينهما تجاه ضوابط التصدير على أشباه الموصلات والسلع الأخرى.

وسيلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونائبة رئيسة المفوضية الأوروبية مارغريت فيستاغر ومسؤولون كبار آخرون في النسخة الرابعة من اجتماع مجلس التجارة والتكنولوجيا بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في مدينة لوليو بالسويد يومي 30 و31 مايو/ أيار.

وفي مسودة البيان، التي اطلعت عليها "رويترز"، جاء أن الجانبين سيتناولان الممارسات غير السوقية والإكراه الاقتصادي للصين، ويهدفان إلى إجراء محادثات منتظمة بشأن الجهود المبذولة لوقف ارتباط شركاتهما باستثمارات تدعم تكنولوجيا المنافسين الإستراتيجيين، في إشارة ضمنية إلى الصين.

"ضوابط على تصدير المواد الحساسة"

وأوضح البيان، الذي يذكر الصين مرتين فقط وقد يتغير قبل الاجتماع، أن الجانبين سينسقان فيما بينهما أيضًا بشأن الضوابط المفروضة على تصدير "المواد الحساسة" التي تشمل السلع ذات الاستخدام العسكري وأشباه الموصلات.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يعتبر الصين شريكًا في بعض المجالات ومنافسًا اقتصاديًا وإستراتيجيًا في مجالات أخرى.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي إعادة ضبط سياسته مع الصين والاعتراف بأن التنسيق مع الولايات المتحدة أمر ضروري.

وذكر البيان، فيما يخص قطاع الأجهزة الطبية في الصين، أن الجانبين "يستكشفان اتخاذ إجراءات محتملة" تجاه التهديد الذي تشكله السياسات والممارسات غير السوقية.

كما يهدف الطرفان إلى التعاون في الجهود المبذولة لمواجهة التلاعب الأجنبي بالمعلومات، الذي يشمل "تضخيم الصين لروايات التضليل الروسية حول الحرب" في أوكرانيا.

وأكد الجانبان أنهما ملتزمان بالعمل مع مجموعة السبع لتنسيق الإجراءات لمواجهة أعمال الإكراه الاقتصادي، مثل القيود التجارية التي يقول الاتحاد الأوروبي إن الصين فرضتها على ليتوانيا الدولة العضو في التكتل.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close