الإثنين 13 مايو / مايو 2024

مراسم تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية

من تشييع الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله - غيتي
من تشييع الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
مراسم تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية

شارك

مراسم تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية

آخر تحديث

شارك

بدأت صباح اليوم الخميس مراسم تشييع الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي اغتالها جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء خلال تغطيتها اقتحام مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ومنذ شيوع خبر اغتيال قوات الاحتلال للشهيدة أبو عاقلة، أثناء أدائها عملها المهني وتغطيتها اقتحام مدينة جنين ومخيمها في فلسطين، تتوالى ردود الفعل المستنكرة لهذه الجريمة.

وبينما حملت المواقف الاحتلال المسؤولية عن هذه الجريمة النكراء، شدّدت على ضرورة مساءلته، وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية.

وسيتم نقل جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى مسقط رأسها في بلدة بيت حنينا بمدينة القدس المحتلة، تمهيدا لمواراتها الثرى.

في غضون ذلك، أظهر تحقيق أولي لجيش الاحتلال أن شيرين أبو عاقلة كانت لحظة استهدافها في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية على بعد حوالي 150 مترا من قوات إسرائيلية، بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن التحقيق الذي تجريه القيادة الوسطى لجيش الاحتلال، بأنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت أبو عاقلة قد قضت بنيران إسرائيلية أو مسلحين فلسطينيين أثناء تغطيتها عملية عسكرية في جنين الأربعاء".

يذكر أنّ مراسل "العربي" فنّد في تقرير خاص أمس، الرواية الإسرائيلية، كاشفًا بالأدلة والبراهين "استحالة" أن تكون الرصاصة التي اغتالت شيرين أبو عاقلة صدرت من مكان تواجد المسلح الفلسطيني، وفق ما زعم الاحتلال.

والتحقت مراسلة قناة "الجزيرة" الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة صباح أمس الأربعاء بقافلة شهداء فلسطين بعدما استهدفها جيش الاحتلال الإسرائيلي برصاصة قاتلة في الرأس، فيما أُصيب زميلها علي السمودي برصاصة في الظهر.

المزيد حول القصة

Share

عباس: سنذهب فورًا إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنّ جريمة قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة ليست الجريمة الأولى حيث سقط العشرات من شهداء الكلمة من الصحافيين الفلسطينيين والصحافيات.

وحمّل عباس في كلمة له خلال مراسم تشييع الشهيدة أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية قتلها بشكل كامل.

وشدّد على أنّ سلطات الاحتلال لن تستطيع بجريمتها هذه أن تغيّب الحقيقة، مؤكدًا أنه "لا يجب أن تمرّ هذه الجريمة من دون عقاب".

وأشار إلى "أننا قد رفضنا ونرفض التحقيق المشترك مع السلطات الإسرائيلية لأنها هي التي ارتكبت الجريمة ولأننا لا نثق بهم وسنذهب فورًا إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين".

وقال عباس في مستهل كلمته: "نودع اليوم شيرين أبو عاقلة شهيدة فلسطين شهيدة القدس شهيدة الحقيقة والكلمة الحرة ورمزًا للمرأة الفلسطينية والإعلامية المناضلة شيرين بطلة ضحّت بحياتها دفاعًا عن قضيتها وشعبها".

وأضاف: "كانت صوتًا صادقًا ووطنيًا نقلت معاناة أمّهات الشهداء والأسرى ومعاناة القدس والمخيمات والاعتصامات واقتحامات المدن والقرى والمخيمات".

كما أعلن الرئيس الفلسطيني منح الشهيدة وسام نجمة القدس، مضيفًا: "المجد والخلود لشهدائنا جميعًا رحمة الله عليهم وعلى الشهيدة شيرين أبو عاقلة".

Share

بدء مراسم تشييع الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقر الرئاسة الفلسطينية

بدأت رسميًا مراسم تشييع الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مقرّ الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

وأفاد مراسل "العربي" بأن جثمان الشهيدة يسجّى في مقر المقاطعة، وسط استقبال رسمي، مشيرًا إلى أنّ زملاء أبو عاقلة الصحافيين موجودون لإلقاء نظرة الوداع عليها.

Share

وصول جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى مقر الرئاسة الفلسطينية

وصل جثمان الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وسط حراسة أمني وحضور شعبي وجماهيري، إلى مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

وستبدأ مراسم تشييع الشهيدة في مقر الرئاسة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأعضاء القيادة وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية وأبناء الشعب الفلسطيني.

وسيتم نقل جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة بعد ذلك إلى مسقط رأسها في بلدة بيت حنينا بمدينة القدس المحتلة، تمهيدا لمواراتها الثرى.

Share

عبد الله عبد الله لـ"العربي": ليس هناك من تنسيق أمني مع الاحتلال

أكد القيادي في حركة فتح عبد الله عبد الله ضرورة أن يكون التحقيق دوليًا مستقلًا وبمشاركة شفافة وشاملة ليصار إلى معاقبة المجرم المسؤول عن هذه الجريمة الشنعاء.

وشدّد في حديث إلى "العربي"، من رام الله، على عدم جواز أن يكون المجرم هو الذي يحقق مع نفسه، مشيرًا إلى أنّ استشهاد شيرين أبو عاقلة فضح الروايات الإسرائيلية الكاذبة التي سيكتشفها العالم شيئًا فشيئًا.

ونفى عبد الله وجود أيّ تنسيق أمني مع الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أنّ الفلسطينيين يخوضون معركة "أن نكون أو لا نكون".

Share

اسماعيل رضوان لـ"العربي": على السلطة وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال

اعتبر القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان أنّ المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بسبب صمته عن جرائم الاحتلال الطويلة.

وطالب رضوان في حديث إلى "العربي"، السلطة الفلسطينية بالقيام بدورها في محاسبة الاحتلال على اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وقال: "على السلطة وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال بسبب جرائمه بحق الفلسطينيين والصحافيين".

كما طالب رضوان بأن تتحول الإدانات الدولية إلى خطوات عملية في محاسبة قادة الاحتلال على انتهاكاته.

وأضاف: "نحن إزاء دولة عنصرية وكيان إرهابي لا يحترم مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي".

Share

انطلاق موكب تشييع شيرين أبو عاقلة باتجاه مقر الرئاسة الفلسطينية

انطلق موكب تشييع جنازة الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة من المستشفى الاستشاري في رام الله إلى مقر الرئاسة الفلسطينية، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

ويتوقع وصول الموكب الجنائزي لمقر الرئاسة لتبدأ مراسم وداعها بحضور الرئيس محمود عباس وأعضاء القيادة وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية وأبناء الشعب الفلسطيني.

وسيتم نقل جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة إلى مسقط رأسها في بلدة بيت حنينا بمدينة القدس المحتلة، تمهيدا لمواراتها الثرى.

Share

وزيرة الخارجية البريطانية تعرب عن "حزنها" بعد استشهاد أبو عاقلة

أعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، عن حزنها بعد استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة (51 عامًا)، ودعت إلى حماية الصحافيين أثناء أداء عملهم "الحيوي".

وقالت تراس، في تغريدة عبر حسابها الموثق بـ"تويتر": "يحزنني سماع نبأ مصرع الصحفية المحترمة شيرين أبو عاقلة".

وتابعت: "عمل الصحفيين في جميع أنحاء العالم أمر حيوي، ويجب حمايتهم لأداء عملهم".

Share

فتح سجل عزاء للشهيدة أبو عاقلة في سفارات دولة فلسطين

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية فتح سجل عزاء لشهيدة الحق والحقيقة الإعلامية شيرين أبو عاقلة، في مقرات سفارات وبعثات دولة فلسطين.

وأوضح المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، السفير أحمد الديك أن هذه الخطوة جاءت لتعزيز حالة التضامن الدولي الرسمي والشعبي مع الشهيدة أبو عاقلة، ولحشد أوسع إدانات لهذه الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال بشكل متعمد، وفضح ما يتعرض له شعبنا من انتهاكات وجرائم مستمرة من قبل قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين الارهابية.

وأشار إلى أن سجل العزاء يبدأ اليوم ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

المزيد حول القصة

Close