الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مراسم وداع الملكة إليزابيث مستمرة.. بايدن في لندن

مراسم وداع الملكة إليزابيث مستمرة.. بايدن في لندن

Changed

مراسل "العربي" يرصد توافد آلاف البريطانيين لوداع الملكة إليزابيث (الصورة: غيتي)
تتواصل مراسم الوداع الشعبية للملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية، في وقت بدأ توافد زعماء وقادة الدول حول العالم لحضور الجنازة الرسمية الإثنين.

تتواصل مراسم وداع الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية، حيث وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى بريطانيا مساء السبت للمشاركة في الجنازة الرسمية الإثنين.

وحطت طائرة بايدن في مطار ستانستيد خارج لندن، ويُتوقع أن يُلقي وزوجته جيل نظرة الوداع على نعش الملكة الراحلة، كما سيلتقي الملك تشارلز الثالث اليوم الأحد.

وألغي اجتماع كان مقررًا بين بايدن ورئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس.

وقال داونينغ ستريت، في بيان، إنهما سيعقدان بدلًا من ذلك "اجتماعًا ثنائيًا كاملًا" خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء.

ولم يقدم البيان تفاصيل حول سبب إلغاء الاجتماع مع بايدن.

ويوميًا، يصطف آلاف البريطانيين في طوابير طويلة لساعات في البهو الرئيسي في قصر وستمنستر، لإلقاء نظرة الوداع على جثمان الملكة المسجّى منذ أيام.

يصطف آلاف البريطانيين في طوابير طويلة لساعات لوداع الملكة
يصطف آلاف البريطانيين في طوابير طويلة لساعات لوداع الملكة- غيتي

وقال مراسل "العربي" في لندن: إن مراسم إلقاء نظرة الوداع على الملكة الراحلة ستستمر حتى صباح الإثنين، قبل موعد الجنازة الرسمية في كنيسة وستمنستر آبي، بحضور زعماء وقادة دول العالم.

ومع انتهاء مراسم الجنازة الرسمية، سيُنقل نعش الملكة إلى قصر وندسور، حيث ستُدفن الملكة في جنازة عائلية إلى جانب والدها ووالدتها وزوجها فيليب.

ويقيم الملك تشارلز الثالث، اليوم الأحد، حفل استقبال في قصر بكنغهام لزعماء وقادة الدول المشاركين في جنازة الملكة الراحلة.

والسبت، فاجأ الملك تشارلز الثالث وولي عهده الأمير وليام الحشود التي تنتظر دورها لوداع الملكة الراحلة. ولمدة عشرين دقيقة، اقتربا من الحشود، وصافحا بعض الحاضرين، وتبادلا الأحاديث مع بعضها الآخر.

وشكر ولي العهد الذي يحظى بشعبية كبيرة الحاضرين، مستفهما عن وضعهم بعد الانتظار الطويل، فيما علت هتافات "أحبك وليام".

وتستعد لندن وسط تدابير مكثفة لأول جنازة رسمية تقيمها منذ وفاة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ونستون تشرشل عام 1965.

وقالت شرطة لندن: إن الجنازة ستكون أكبر حدث تتولّى ضمان أمنه على الإطلاق، حتى إنه أكبر من الألعاب الأولمبية التي جرت في لندن عام 2012.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close