الخميس 30 مايو / مايو 2024

مزيد من الاعتقالات.. قوات الاحتلال تهدم 5 منازل في الضفة

مزيد من الاعتقالات.. قوات الاحتلال تهدم 5 منازل في الضفة

Changed

في مخيم العروب شمالي الخليل هدم الجيش الإسرائيلي منزلًا هناك - منصة إكس
هدم الجيش الإسرائيلي 5 منازل في الضفة أحدها في مخيم العروب شمالي الخليل - منصة إكس
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 5 منازل في مناطق من الضفة الغربية المحتلة، كما اعتقلت 28 فلسطينيًا منذ الليل وحتى صباح اليوم.

هدم الجيش الإسرائيلي اليوم  الأحد، 5 منازل لفلسطينيين جنوب ووسط الضفة الغربية، أحدها لأسير شمال مدينة الخليل، فيما بلغت حصيلة الاعتقالات أكثر من 8700 فلسطيني.

وفي التفاصيل فقد هدمت قوات الاحتلال منزلًا مأهولًا تبلغ مساحته نحو 150 مترًا مربعًا ويسكنه 6 أفراد، على ما أفادت مصادر أهلية محلية.

المنزل يعود للأسير داخل سجون الاحتلال نديم صبانة، وهو عضو في المجلس المحلي للبلدة.

هدم منازل في الضفة

من جهتها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان مقتضب، إن طواقم الإسعاف التابعة لها تعاملت في ذات البلدة مع "إصابتين بالرصاص المطاطي و3 حالات اختناق بالغاز" مشيرة إلى معالجتها ميدانيًا.

وفي مخيم العروب شمالي الخليل أيضًا قال الناشط يوسف أبو ماريا إن الجيش هدم منزلًا مأهولًا بمساحة حوالي 110 أمتار بحجة البناء دون ترخيص.

من جهتها قالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" إن الجيش الإسرائيلي هدم 3 منازل قيد الإنشاء قرب قرية النويعمة، شمال مدينة أريحا.

وتقع المنازل المستهدفة في مناطق مصنفة "ج" حيث تمنع السلطات الإسرائيلية البناء دون تراخيص، والتي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها، حسبما يقول الفلسطينيون.

وصنفت اتفاقية أوسلو 2 (1995) أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

عدد معتقلي الضفة يرتفع إلى 8710 

وبموازاة حربه على غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، ما أدى إلى استشهاد 498 فلسطينيًا وإصابة نحو 5 آلاف آخرين.

بالموازاة مع ذلك، ارتفع عدد المعتقلين في الضفة إلى 8 آلاف و710 فلسطينيين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وذلك بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 28 فلسطينيًا ليلة السبت/الأحد، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير في بيان مشترك لهما.

وأوضح البيان أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأحد 28 فلسطينيًا على الأقل من الضّفة، بينهم أطفال، وأسرى سابقون.

ووفق المؤسستين تركزت الاعتقالات في محافظات بيت لحم والخليل ورام الله وأريحا وجنين وقلقيلية ورافقها "اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل الفلسطينيين، وفق البيان المشترك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close