الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

مسؤول أممي يدعو لإيصال المساعدات لمنكوبي الزلزال في سوريا

مسؤول أممي يدعو لإيصال المساعدات لمنكوبي الزلزال في سوريا

Changed

نافذة إخبارية تتناول المخاوف من زلازل جديدة في تركيا (الصوؤة: غيتي)
اعتبر رئيس برنامج الأغذية العالمي أن الوضع في الجانب السوري يرقى إلى مستوى "كارثة فوق كارثة" داعيًا لتسهيل إيصال المساعدات.

زار رئيس برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة المناطق المنكوبة بالزلزال في جنوب تركيا اليوم السبت، وقال إنه واجه مشاهد "مروعة". 

وهزت زلازل قوية، ابتداء من السادس من فبراير/ شباط الجاري، تركيا وسوريا المجاورة مما أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة الجمعة.

"نهاية العالم"

وقد ضرب اليوم زلزال بقوة 5.3 درجات على مقياس رختر ولاية نيدا. ولفت مراسل "العربي" في أنقرة إلى مخاوف من انهيار المباني المتصدعة في المناطق المتضررة جراء الزلزال المزدوج في تركيا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وأشار إلى حالة من الهلع لدى الأهالي من احتمالية حصول زلازل جديدة، وقد بدأ عدد منهم الانتقال إلى المخيمات والأماكن المفتوحة. 

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي بعد زيارة مدينة أنطاكية في إقليم هاتاي التركي: "هناك طريقة واحدة فقط لوصف ما رأيته اليوم: نهاية العالم".

وأضاف: "سويت أحياء بالكامل بالأرض ودُمرت منازل وأُغلقت مدارس ومتاجر وُفقدت أرواح. حجم الدمار هنا غير معقول فعلًا". 

"كارثة وفق كارثة"

واعتبر المسؤول في بيان أن الوضع في الجانب السوري يرقى إلى مستوى "كارثة فوق كارثة".

وأفاد برنامج الأغذية العالمي بأن بيزلي زار مركزًا لوجستيًا تابعًا للأمم المتحدة حيث يتم تحميل الشاحنات بالأغذية وإمدادات الطوارئ الأخرى قبل العبور إلى شمال غرب سوريا.

وشدد على الضرورة الملحة لزيادة توصيل المواد الغذائية إلى سوريا "عبر جميع الطرق دون أي قيود"، داعيًا "جميع الأطراف لتسهيل الوصول". 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close