الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. الاحتلال يواصل اعتقالاته في الضفة

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. الاحتلال يواصل اعتقالاته في الضفة

Changed

صعدت إسرائيل عملياتها بالضفة منذ بدء عدوانها على غزة في 7 أكتوبر الماضي
صعدت إسرائيل عملياتها بالضفة منذ بدء عدوانها على غزة في 7 أكتوبر الماضي - غيتي
اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق بالضفة الغربية، نفذت عمليات دهم وتفتيش لعدد من منازل الفلسطينيين، فيما جدد مستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد حملة اعتقالات بالضفة الغربية، اعتقلت عددًا من الفلسطينيين، فيما جدد مستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.

ومع بدء العدوان على غزة قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعدت إسرائيل عملياتها بالضفة مخلفة إضافة إلى الشهداء نحو 4450 مصاًبا، وفق بيانات وزارة الصحة الفلسطينية، ونحو 6940 معتقلًا وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من الفلسطينيين من أماكن متفرقة من الضفة، تحديدًا من أريحا والبيرة.

اقتحامات بالضفة الغربية

وفجر اليوم الأحد، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي سعير والشيوخ شمال شرق الخليل، ونفذت عمليات دهم وتفتيش لعدد من منازل الفلسطينيين.

وتخلل عمليات المداهمة تحطيم المنازل المستهدفة والاعتداء على أصحابها، وإجراء تحقيقات ميدانية معهم، والاعتداء على بعضهم بوحشية.

كما اقتحمت قريتي روجيب ودير الحطب شرق نابلس شمال الضفة، ونفذت عمليات دهم وتفتيش وسط اندلاع مواجهات.

ففي روجيب، داهمت قوات الاحتلال القرية واقتحمت وحاصرت عددًا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع مجموعات من الشبان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمغلف بالمطاط وقنابل صوت والغاز السام والمدمع، دون أن يبلغ عن إصابات.

فيما شهدت قرية دير الحطب شرق نابلس، عمليات اقتحام مماثلة لمنازل الفلسطينيين، تخللها تحطيم المنازل المستهدفة والاعتداء على أصحابها، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

تفتيش وتخريب وسرقة أموال وذهب

وعقب اعتقالها عددًا من الفلسطينيين، وسرقتها لأموال ومصاغ ذهبية، خلال عملية اقتحام عشرات المنازل وتفتيشها أمس السبت، انسحبت قوات الاحتلال من بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" فادي العصا من فلسطين، أن قوات الاحتلال كانت قد أغلقت الطرق الرئيسية المؤدية لبيت أمر، وعزلتها بشكل كامل عن القرى والبلدات المحيطة فيها، حيث أغلقت أكثر من ثمانية مداخل باستقدام جرافات ووضع أتربة ومكعبات إسمنتية وبوابات حديدية.

وأوضح أن الاحتلال عزل هذه المناطق بسبب وجود بؤر استيطانية مقامة على أراضي المواطنين في المنطقة الشمالية من محافظة الخليل، وكذلك الجنوبية من محافظة بيت لحم، فيما بات يعرف بتجمع غوش عتصيون الاستيطاني، وهو عبارة عن بؤر استيطانية تمتد على أراضي المواطنين في هاتين المنطقتين.

ونقل مراسلنا عن الفلسطينيين قولهم إن الاحتلال قد سرق أموالًا، ومصاغًا ذهبية، وفتش وخرب عشرات المنازل، واحتجز عددًا كبيرًا من المواطنين الفلسطينيين، حيث قام بالتحقيق الميداني معهم، كما أقدم على عمليات تجريف للطرقات كما يحدث في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

كما منعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، المواطنين من الدخول، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين للشهر الخامس على التوالي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close