السبت 11 مايو / مايو 2024

مطالبة بتحرك دولي.. اليونيفيل: غارات إسرائيل على سوريا انتهكت السيادة اللبنانية

مطالبة بتحرك دولي.. اليونيفيل: غارات إسرائيل على سوريا انتهكت السيادة اللبنانية

Changed

أكد رئيس بعثة "اليونيفيل" أن تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية يعتبر انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 (غيتي)
أكد رئيس بعثة "اليونيفيل" أن تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية يعتبر انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 (غيتي)
شنت إسرائيل غارات على مناطق في سوريا ليل أمس الخميس انطلاقًا من الأجواء اللبنانية، حيث حلّقت على علوّ منخفض في سماء بيروت وعدد من المناطق.

بعدما أغارت طائرات حربية إسرائيلية مساء أمس الخميس، على أهداف في سوريا انطلاقًا من الأجواء اللبنانية، أكد رئيس بعثة "اليونيفيل" وقائدها العام، اللواء ستيفانو دل كول، أن" تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية يعتبر انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وللسيادة اللبنانية"، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام.

وجدد دل كول "دعوته الجيش الإسرائيلي إلى الكف عن مثل هذه الأعمال التي تقوض جهود اليونيفيل لاحتواء التوترات وبناء الثقة بين سكان المنطقة"، مطالبًا "كل الأطراف بالامتناع عن أي عمل أو رد من شأنه زيادة تصعيد الوضع".

دعوة المجتمع الدولي إلى التحرك

من جهته، بحث رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الاختراق الإسرائيلي للأجواء اللبنانية مع المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، السفيرة جوانا رونيسكا. 

وأبلغ عون رونيسكا، اليوم الجمعة، أن اختراق الطائرات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية هو انتهاك جديد للسيادة ولقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، "ما يستوجب تحركًا سريعًا للأمم المتحدة لضمان عدم تكراره ووضع حد له".

وأعرب عون عن أمله في أن "يتم التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب في 30 أغسطس/ آب الجاري من دون أي تعديل في المهام والعديد".

وفي السياق نفسه، أدان رئيس مجلس النواب نبيه بري، القصف الإسرائيلي "الذي استهدف سوريا انطلاقًا من الأجواء اللبنانية"، معتبرًا أن تهديد سلامة الطيران المدني من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت هو "عدوان موصوف على لبنان".

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك "العاجل" واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد أغارت على أهداف في محيط العاصمة السورية دمشق ومدينة حمص إنطلاقًا من الأجواء اللبنانية.

وقبيل الغارات أشار مراسل "العربي" في بيروت إلى تسجيل تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على علو منخفض في سماء العاصمة اللبنانية وعدد من المناطق.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close