الجمعة 3 مايو / مايو 2024

معارك الشرق الأوكراني.. كييف تطالب الحلفاء بمزيد من الأسلحة

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ
أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ - تويتر
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
معارك الشرق الأوكراني.. كييف تطالب الحلفاء بمزيد من الأسلحة

شارك

معارك الشرق الأوكراني.. كييف تطالب الحلفاء بمزيد من الأسلحة

آخر تحديث

شارك

يعيش الشرق الأوكراني على وقع معارك وقصف عنيف في ظل تقدم روسي في المنطقة على حساب الجيش الأوكراني.

وقد حثت كييف حلفاءها على إرسال مزيد من الأسلحة في محاولة لإبطاء هذا التقدم في منطقة دونباس الشرقية.

وفي هذا الإطار، أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ وقذائف دقيقة ستحسن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة وسلسلة إمداد الجيش الروسي.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون إن المساعدة البالغة قيمتها 400 مليون دولار تشمل أربعة راجمات صواريخ من طراز هيمارس وذخيرة، سبق أن مكنت القوات الأوكرانية من مهاجمة أهداف مثل مستودعات الذخيرة بصواريخ أطلقت من خارج مدى المدفعية الروسية.

في المقابل، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن استمرا العقوبات الغربية ضد بلاده قد يؤدي لارتفاع "كارثي" في أسعار الطاقة.

كما اشتبك وزير خارجيته سيرغي لافروف مع نظرائه الغربيين في اجتماع مجموعة العشرين والذي حث المشاركون فيه روسيا على السماح لكييف بشحن الحبوب الأوكرانية العالقة إلى عالم يواجه شبح الجوع.

في غضون ذلك، استبعد المبعوث الروسي لدى لندن احتمال انسحاب بلاده من المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة موسكو.

المزيد حول القصة

Share

القوات الروسية تقصف مركز تسوق في مدينة دروزهكيفكا الأوكرانية

قصف سلاح الجيش الروسي مركز تسوق في مدينة دروزهكيفكا بمنطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا ضمن غارات جوية نفذها على المنطقة صباح السبت. هذا وأدى القصف إلى وقوع أضرار كبيرة في مبنى مركز التسوق.

Share

زيلينسكي يعزل سفراء أوكرانيا في ألمانيا والهند والتشيك والنرويج والمجر

ذكرت الرئاسة الأوكرانية على موقعها الإلكتروني اليوم السبت أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقال سفير بلاده لدى ألمانيا إضافة إلى عدد من السفراء لدى دول أخرى.

وأعلن زيلينسكي، في مرسوم لم يوضح سبب القرار، إقالة سفراء أوكرانيا لدى ألمانيا والهند والتشيك والنرويج والمجر.

وحث زيلينسكي دبلوماسييه على حشد الدعم الدولي والمساعدات العسكرية لأوكرانيا في الوقت الذي تحاول فيه صد الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي.

Share

حاكم خاركيف: ضربة صاروخية على المدينة أسقطت ثلاثة جرحى

قال مسؤولون إن جنود "المقاومة الأوكرانية" خاضوا معارك اليوم السبت لعرقلة التقدم العسكري الروسي على عدة جبهات، في الوقت الذي ضغطت فيه الولايات المتحدة على الصين للانضمام إلى الغرب في معارضة الحرب بعد اجتماع غلب عليه التوتر لمجموعة العشرين.

وقال حاكم خاركيف: إن ضربة صاروخية على المدينة الواقعة بشمال شرق البلاد أسقطت ثلاثة جرحى من المدنيين، لكن الهجمات الروسية الرئيسية تتركز فيما يبدو إلى الجنوب الشرقي من المدينة وتحديدًا في لوغانسك ودونيتسك.

ويشكل الإقليمان اللذان كانا بالفعل تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو قبل الهجوم الروسي في فبراير/ شباط منطقة دونباس الصناعية في شرق أوكرانيا.

Share

واشنطن تقدم لأوكرانيا 400 مليون دولار مساعدة أمنية إضافية

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، تقديمها حزمة جديدة من المساعدات الأمنية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تشمل قاذفات صواريخ من طراز "هيمارس".

ووفقًا لمسؤول رفيع بوزارة الدفاع طلب عدم كشف اسمه، تشمل المساعدات 4 قاذفات صواريخ "هيمارس"، وذخيرة صاروخية إضافية و3 مركبات تكتيكية وقطع غيار وألف ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم.

وقال المسؤول إن النوع الجديد من ذخيرة المدفعية عيار 155 ملم ذو "الدقة الأكبر" يوفر لأوكرانيا قدرة دقيقة على استهداف أهداف محددة.

وبهذه الحزمة الجديدة من الصواريخ يصل مجموع قاذفات "هيمارس" الأمريكية المقدمة لأوكرانيا إلى 12.

Share

حاكم لوغانسك: القوات الأوكرانية تخوض معارك لوقف التقدم الروسي

أعلن حاكم إقليم لوغانسك في شرق أوكرانيا أن قوات بلاده خاضت معارك اليوم السبت لعرقلة التقدم العسكري الروسي في منطقة دونباس في الوقت الذي حثت فيه أوكرانيا حلفاءها على إرسال مزيد من الأسلحة.

وقال سيرهي غايداي عبر تطبيق تيليجرام: "الروس يطلقون النار على طول خط المواجهة بأكمله".

وأضاف: "يحاول العدو التقدم من التجمعات السكنية بمنطقة لوغانسك إلى أقرب القرى في منطقة دونيتسك".

Share

وصول جنود أوكرانيين إلى بريطانيا لتلقي التدريب

أعلنت الحكومة البريطانية السبت وصول أول مجموعة من الجنود الأوكرانيين إلى المملكة المتحدة لتلقي التدريب في إطار دعم لندن لكييف منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان: "هذا البرنامج التدريبي الجديد والطموح هو المرحلة التالية من دعم المملكة المتحدة للقوات المسلحة الأوكرانية في حربها للتصدي للعدوان الروسي".

وأضاف وزير الدفاع الذي حضر التدريبات هذا الأسبوع أنه بفضل "خبرة" الجيش البريطاني "سنساعد أوكرانيا على إعادة بناء قواتها وتكثيف مقاومتها للدفاع عن سيادة البلاد وحقها في تقرير مستقبلها".

وفقًا لوزارة الدفاع، تم حشد 1050 جنديًا بريطانيًا في هذا البرنامج الذي ينظم في مواقع عسكرية شمال غرب وجنوب غرب وجنوب شرق المملكة المتحدة.

وستستغرق كل دورة أسابيع و"ستزود المجندين المتطوعين أصحاب الخبرة المحدودة أو المعدومة بالمهارات اللازمة ليكونوا فعالين في القتال على خط الجبهة" كما ذكرت وزارة الدفاع البريطانية في بيان. 

ويشمل التدريب استخدام الأسلحة والإسعافات الأولية والتقنيات الميدانية والدوريات وقانون النزاعات المسلحة.

Share

بلينكن يناقش الهجوم الروسي خلال محادثات مع نظيره الصيني

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم السبت أنه ناقش الهجوم الروسي على أوكرانيا خلال محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي عبر خلالها أيضًا عن مخاوف واشنطن بشأن وقوف بكين مع موسكو.

أدلى بلينكن بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي في جزيرة بالي الإندونيسية بعد المحادثات مع وانغ التي استمرت ما يزيد قليلا على خمس ساعات.

Share

مجلس أوروبا: انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في الحرب الأوكرانية

شدّدت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان على "ضرورة تحقيق العدالة" لضحايا الحرب في أوكرانيا، مشيرة إلى أنّ للصراع "آثارًا كارثيّة" على حقوق الإنسان. 

وقالت دنيا مياتوفيتش في مذكّرة بشأن عواقب الحرب، إنّ "هجوم الاتّحاد الروسي أدّى إلى حدوث انتهاكات جسيمة وواسعة النطاق لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي"، مع ما يترتّب على ذلك من "آثار وخيمة على ممارسة السكّان في أوكرانيا لجميع حقوق الإنسان".

وتحدثت خصوصًا عن حالات "إعدام تعسفي" و"اختفاء قسري" و"انتهاكات للحق في الملكية" و"حالات تعذيب وسوء معاملة" و"عنف الجنسي" فضلًا عن حالات اعتقال تعسفي.

ودعت مياتوفيتش التي زارت أوكرانيا في مايو إلى احترام القانون الدولي المتعلق بحقوق الإنسان.

وقالت إن كل الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان "ينبغي التحقيق فيها بدقة"، مضيفة "يجب أن تكون الأولوية الآن تهيئة ظروف آمنة للناجين، وضمان وصولهم الفعال إلى سبل الانتصاف والعدالة".

ودعت إلى إيلاء "اهتمام خاص وعاجل" بالأطفال والنساء، مشددة على ضرورة "تحقيق العدالة لضحايا الفظائع".

وأشارت إلى أنه على روسيا وأوكرانيا "التحقيق وملاحقة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والانتهاكات الخطرة للقانون الإنساني الدولي".

Share

المخابرات البريطانية: روسيا تحشد قوات الاحتياط قرب أوكرانيا

أعلنت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم السبت أن روسيا تقوم بنقل قوات الاحتياط من جميع أنحاء البلاد وتحشدها بالقرب من أوكرانيا من أجل القيام بعمليات هجومية في المستقبل.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على تويتر أن نسبة كبيرة من وحدات المشاة الروسية الجديدة تنتشر على الأرجح بمركبات مدرعة "إم تي-إل بي".

Share

حاكم دونيتسك: خط الجبهة بأكمله يتعرض لقصف مستمر

أكد حاكم دونيتسك شرقي أوكرانيا بافلو كيريلينكو مساء الجمعة أن "خط الجبهة بأكمله يتعرض لقصف مستمر". وأضاف على تطبيق تلغرام أن الروس "لا يكفون عن القصف باتجاه دونيتسك... باخموت وسلوفيانسك تُقصفان ليلًا نهارًا، وكذلك كراماتورسك..".

وقبل ذلك، خلال نهار الجمعة، تحدث كيريلينكو عن سقوط ستة قتلى و21 جريحًا خلال 24 ساعة في عمليات قصف للمنطقة. 

وقال إن الجيش الروسي "في طريقه إلى إعادة تجميع وحداته، أو بالأحرى إعادة تشكيل مجموعاته ويعد لعمليات جديدة في سلوفيانسك وكراماتورسك وباخموت". 

المزيد حول القصة

Close