الإثنين 27 مايو / مايو 2024

معدلات جوع مرتفعة.. الفاو: مليار إفريقي يفتقرون لأنماط غذائية صحية

معدلات جوع مرتفعة.. الفاو: مليار إفريقي يفتقرون لأنماط غذائية صحية

Changed

ما زالت معدلات الجوع ترتفع في القارة الإفريقية رغم غناها بالموارد الطبيعية الهائلة
ما زالت معدلات الجوع ترتفع في القارة الإفريقية رغم غناها بالموارد الطبيعية الهائلة- غيتي
حذّرت "الفاو" من ارتفاع معدلات الجوع في إفريقيا، داعية إلى ترجمة الرغبة السياسية إلى مشاريع لفائدة القارة الإفريقية ورسم ملامح جديدة للمشاريع الزراعية.

حذّر مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) شو دونيو اليوم الخميس، من أنّ أكثر من مليار شخص في قارة إفريقيا (من أصل نحو 1.5 مليار نسمة) يفتقرون إلى أنماط غذائية صحية.

وقال دونيو خلال افتتاح الدورة 33 لمؤتمر "الفاو" الإقليمي لإفريقيا الذي تستضيفه العاصمة المغربية، إنّه بعد 10 سنوات من صدور إعلان مالابو حول النمو والتحول الزراعي المتسارع من أجل الرخاء المشترك وتحسين سبل العيش، وتأكيد القادة الأفارقة على التزام بالقضاء على الجوع "ما زالت معدلات الجوع في ارتفاع، حيث أنّ أكثر من مليار شخص في القارة الإفريقية لا يحصلون على أنماط غذائية صحية".

ورغم كل التحديات، أبدى تفاؤله "بالفرص التي تلوح في الأفق"، مشيرًا إلى أنّ "إفريقيا تنعم بموارد طبيعية كبيرة، وتمتلك إمكانيات استثنائية وأكبر مساحة زراعية بالمقارنة مع القارات الأخرى".

وأكد دوينو أنّه يُمكن ترجمة الرغبة السياسية إلى مشاريع لفائدة القارة الإفريقية ورسم ملامح جديدة للمشاريع الزراعية.

عشرات الملايين سيُكافحون من أجل توفير طعامهم

وتوجّه للمجتمعين قائلًا: "مستقبل إفريقيا بين أيديكم من خلال اعتماد شراكات دولية".

والأسبوع الماضي، حذّرت "الفاو" وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان مشترك، من أنّ نحو 55 مليون شخص في غرب ووسط إفريقيا سيُكافحون من أجل توفير طعامهم خلال الأشهر المقبلة.

وذكر البيان أنّ 16.7 مليون طفل دون سن الخامسة، يعانون من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء غرب ووسط إفريقيا.

وتعقد "الفاو" مؤتمرها الإقليمي لإفريقيا على مدى ثلاثة أيام في الرباط تحت شعار "نظمٌ غذائية وزراعية مرنة وتحولات قروية شاملة".

وتعتبر أنّه "يوفّر فرصة كبيرة للدول الإفريقية لمناقشة الحلول العملية للأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي".

ويشارك في المؤتمر مندوبون من جميع أنحاء إفريقيا، بينهم وزراء الزراعة ومسؤولون آخرون عن تحويل النظم الغذائية، مثل المالية والتجارة والصناعة والغابات والصيد البحري والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close