السبت 27 أبريل / أبريل 2024

معركة مقبلة.. هل ينجح منافسا نتنياهو في تشكيل حكومة "التغيير"؟

معركة مقبلة.. هل ينجح منافسا نتنياهو في تشكيل حكومة "التغيير"؟

Changed

نفتالي بينيت ويائير لابيد.
نفتالي بينيت ويائير لابيد (أرشيف - غيتي)
يجب أن يتم الاتفاق الذي سيتولّى بموجبه بينيت رئاسة الوزراء أولًا في تناوب مع لابيد على المنصب في موعد نهائي أقصاه منتصف ليل الأربعاء.

يعمل زعيم حزب "يمينا" اليميني المتطرف نفتالي بينيت وزعيم المعارضة رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد على وضع اللمسات النهائية على تشكيل ائتلاف وحدة يُطيح بمنافسهما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بينما يتوقّع معلقون معركة مريرة في الفترة المقبلة.

وأعلن بينيت، أمس الأحد، عزمه تشكيل حكومة "تغيير" تضمّ أطرافًا مختلفة أيديولوجيًا مع لابيد، من دون نتنياهو، الذي ردّ على الخطوة قائلًا: "تشكيل لابيد وبينيت حكومة سيضعف إسرائيل؛ إن تشكيل حكومة يمينية لا يزال احتمالًا".

ويجب أن يتم الاتفاق، الذي سيتولّى بموجبه بينيت رئاسة الوزراء أولًا في تناوب مع لابيد على المنصب، في موعد نهائي أقصاه منتصف ليل الأربعاء (22:00 بتوقيت غرينتش).

وأخفق نتنياهو بُعيد انتخابات مارس/ آذار الماضي في تشكيل ائتلاف حكومي، قبل أن يعهد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في مايو/ أيار الجاري بالمهمة إلى لابيد.

ونتنياهو (71 عامًا) هو الشخصية السياسية المهيمنة في جيله، وليس لدى خصومه الكثير من القواسم المشتركة، بخلاف رغبتهم في الخروج من ظلّه، ومن فترة اضطراب سياسي غير مسبوقة شهدت إجراء أربعة انتخابات غير حاسمة في غضون عامين.

حماقة إقصاء نتنياهو

وانقسمت التعليقات السياسية في إسرائيل، صباح اليوم الإثنين، بشأن كل شيء عدا حماقة فكرة إقصاء نتنياهو.

وكتبت سيما كادمون بصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: "حدث أمس أمر لا يمكن المبالغة في أهميته. تهيأت فرصة حقيقية.. حكومة بديلة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى"، مضيفة: "لكن الأمر لم ينتهِ بعد. تلوح أيام طويلة سيفعل فيها نتنياهو قطعًا كل شيء لتحويل الزخم".

وصدرت صحيفة "إسرائيل هايوم" بعنوان رئيسي ضخم يقول: إن بينيت وساعر في "خدمة اليسار".

ويواجه نتنياهو مشكلات أخرى، على رأسها قضية فساد متّهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي اتهامات ينفيها جميعًا.

لكن زعيم حزب "الليكود" المخضرم سياسي محنك. فقد انتخب للمرة الأولى رئيسًا للوزراء عام 1996 وعاد للسلطة عام 2009 ليظلّ في المنصب لأكثر من عقد. كما أبقى الباب مفتوحًا أمام اليمينيين الذين قد ينشقّون، وأصرّ على أنه لا يزال قادرًا على تشكيل الحكومة المقبلة.

خلافات سياسية

وبموجب القانون الإسرائيلي، لدى لابيد وبينيت حتى الأربعاء لتشكيل ائتلاف حاكم. وإذا فشلا سيحصل آخرون على فرصة، وإن أخفق الجميع تُجري البلاد انتخابات خامسة.

لكن مصدرًا مطلعًا على محادثات تقاسم السلطة بين بينيت ولابيد قال: إن "تقدمًا كبيرًا" تحقّق في التوصل لاتفاق نهائي، على الرغم من خلافاتهما السياسية، مضيفًا: "ما يوحّدهما أكثر بكثير مما يفرقهما".

ويريد كل من بينيت ولابيد الاستثمار في قطاعي التعليم والصحة، والتصدّي لأي مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد-19.

لكن الائتلاف الجديد سيعني على الأرجح جمودًا في الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني مع وجود اختلافات واضحة في السياسة بين شركاء الائتلاف.

وأيّد بينيت ضمّ إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية المحتلة، لكن حلفاءه المحتملين الذين يميلون إلى اليسار قد يدعون للتنازل عن أراضٍ للفلسطينيين.

وأشار المصدر المطلع على المحادثات إلى أن بينيت ولابيد اتفقا على وضع تلك القضية جانبًا، قائلًا: "لن تكون هناك عمليات ضمّ، ولن يكون هناك انسحابات بموجب وضع نهائي".

و"الوضع النهائي" مصطلح دبلوماسي لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، والذي توقّفت المفاوضات بشأنه عام 2014.

لا تغيير في أسواق المال

ولم يطرأ تغير يُذكر على أسواق المال الإسرائيلية، اليوم الإثنين، حيث استقرّ سعر الشيكل عند 3.25 أمام الدولار.

وبمجرد تشكيل ائتلاف حاكم، يتوقّع المستثمرون إقرار ميزانية الدولة لعام 2021. وتستخدم إسرائيل حاليًا نسخة معدّلة بشكل متناسب من ميزانية 2019، التي كانت قد أُقرّت في منتصف عام 2018، بسبب المأزق السياسي المستمر منذ عامين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close