الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

معلنًا مقتل 9 آلاف جندي روسي.. زيلينسكي يشيد بـ"بطولة" الأوكرانيين

معلنًا مقتل 9 آلاف جندي روسي.. زيلينسكي يشيد بـ"بطولة" الأوكرانيين

Changed

تقرير لـ"العربي" عن مسيرة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (الصورة: غيتي)
أعرب الرئيس الأوكراني عن "بالغ التقدير" للسكّان الأبطال الذين يقاومون القوات الروسية ويحاولون صدّ تقدّمها بعد أسبوع على الهجوم الذي شنته موسكو على بلاده.

وسط تباين في أرقام الخسائر بين روسيا وأوكرانيا، تتواصل المعارك لليوم الثامن على التوالي، إذ أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره على تطبيق إنستغرام ليلة الأربعاء-الخميس بـ"بطولة" مواطنيه الذين أحبطوا المخطّطات "الخبيثة" لروسيا التي تشنّ منذ أسبوع عملية عسكرية واسعة النطاق ضدّ بلاده.

وقال زيلينسكي :"نحن أمّة حطّمت في أسبوع واحد مخطّطات العدو. مخطّطات مكتوبة منذ سنوات. مخطّطات خبيثة ملؤها الحقد لبلدنا ولشعبنا".

وأعرب الرئيس الأوكراني عن "بالغ التقدير للسكّان الأبطال" الذين يقاومون القوات الروسية ويحاولون صدّ تقدّمها في اليوم السابع للهجوم الذي شنته موسكو على بلاده.

وأكّد زيلينسكي أنّ حوالي تسعة آلاف عسكري روسي قتلوا في أوكرانيا خلال هذا الأسبوع من الغزو.

وكانت روسيا نشرت الأربعاء أول حصيلة لخسائرها البشرية في أوكرانيا منذ بدء الغزو، مشيرة إلى مقتل 498 عسكريًا وإصابة 1597 بجروح منذ أن بدأ جيشها باجتياح جارتها الموالية للغرب.

وفي تغريدة على تويتر، أكّد زيلينسكي أنّه بحث هاتفيًا مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تطورات الوضع في بلاده وشكره على العقوبات التي فرضتها أوتاوا على موسكو وناشده فرض المزيد منها.

وقال الرئيس الأوكراني أيضًا إنّه تحادث هاتفيًا مع رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توكاييف، الحليف لموسكو، واتّفق وإيّاه على "التعاون في المسائل الإنسانية".

كييف مستعدة للمفاوضات

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء أن بلاده مستعدة للمفاوضات مع موسكو من أجل وقف الحرب، لكنها لا تقبل في الوقت ذاته الإنذارات الروسية.

وأضاف في مقطع مصور نشره عبر حسابه على تويتر، أنهم لم يقدموا تنازلات خلال الجولة الأولى من المفاوضات التي عقدت بين البلدين، الإثنين الفائت.

وأوضح أن مطالب موسكو لم تتغير، وهي نفسها التي ذكرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطابه قبل انطلاق العملية العسكرية.

وأكد أن أوكرانيا مستعدة للمفاوضات والدبلوماسية، إلا أنها لا تقبل إنذارات الروس.

وفي السياق نفسه، قال الوزير الأوكراني، إنهم تقدموا بطلب لحلف شمال الأطلسي "ناتو" حول فرض حظر للطيران في أجواء بلاده، مبينًا أن الحلف يدرس طلبهم.

وبعد 8 أيام من بدء عمليتها، استولت القوات الروسية على خيرسون المدينة الكبيرة في جنوب أوكرانيا، قبيل جلسة ثانية من المحادثات يفترض أن تعقد صباح اليوم الخميس بشأن وقف إطلاق النار بين المفاوضين الروس والأوكرانيين.

وجاء التقدم العسكري الروسي على بعد ساعات فقط من محادثات وقف إطلاق النار التي وافقت موسكو على إجرائها.

وستبدأ هذه المفاوضات صباح الخميس في مكان في بيلاروسيا "غير بعيد عن الحدود مع بولندا"، على حد تعبير المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close