الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

مع انتهاء المهلة الروسية.. أوكرانيا تعتزم مواصلة القتال في ماريوبول

وسائل إعلام محلية تتحدث عن انفجارات في العاصمة الأوكرانية - غيتي
وسائل إعلام محلية تتحدث عن انفجارات في العاصمة الأوكرانية - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
مع انتهاء المهلة الروسية.. أوكرانيا تعتزم مواصلة القتال في ماريوبول

شارك

مع انتهاء المهلة الروسية.. أوكرانيا تعتزم مواصلة القتال في ماريوبول

آخر تحديث

شارك

أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن المدافعين عن ماريوبول "سيقاتلون حتى النهاية"، وذلك بعد انقضاء مهلة نهائية حدّدتها روسيا لهم لإلقاء السلاح وإخلاء المدينة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا ومينائها الاستراتيجي الذي سيشكل الاستيلاء عليه انتصارا مهما لموسكو.

وفي خاركيف في شمال شرق البلاد، قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 13 بجروح في ضربات جوية تسببت في اندلاع حرائق.

وأعلنت القوات الروسية أنها قصفت مصنعا آخر للأسلحة بالقرب من كييف الأحد لليوم الثالث على التوالي بعدما هددت بتكثيف الضربات ضد العاصمة الأوكرانية ردا على تدمير سفينة قيادة أسطولها في البحر الأسود.

وفي وقت مبكر من صباح يوم الأحد، تحدثت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عن غارات جوية شنها الروس على المدينة من منطقتي دونيتسك وتافريا.

وفي المواقف، حث البابا فرنسيس اليوم الأحد زعماء العالم على الاستماع لمناشدات الشعب من أجل السلام في أوكرانيا وانتقد روسيا ضمنيا لجر البلاد إلى صراع "قاس لا منطق فيه".

بدوره، قال المستشار النمسوي كارل نيهامر الذي التقى الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين في موسكو الإثنين إن الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب . 

وصرح نيهامر في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأميركية نُشرت مقاطع منها: "أعتقد أن لديه منطقه الخاص في الحرب. ... أتصور أنه يعتقد أنه يكسب الحرب". 

من جهته عبر رئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الأحد عن أسفة لعدم فاعلية "الحوار" مع بوتين، مشيرا إلى أن هذه الاتصالات لا تمنع استمرار "الرعب" في أوكرانيا.

إنسانيًا، أشار المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إلى أن أكثر من مئة ألف مدني باتوا على حافة المجاعة في ماريوبول التي تفتقر إلى المياه ومصادر التدفئة أيضا.

المزيد حول القصة

Share

زيلينسكي ومديرة صندوق النقد يناقشان إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد إنه تحدث مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بشأن الاستقرار المالي في أوكرانيا وإعادة إعمار البلاد بعد الحرب.

وأضاف على تويتر "ناقشت مع مديرة صندوق النقد الدولي جورجيفا مسألة ضمان استقرار أوكرانيا المالي والاستعدادات لإعادة الإعمار بعد الحرب. لدينا خطط واضحة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى رؤية للمستقبل. وأنا على يقين أن التعاون بين صندوق النقد الدولي وأوكرانيا سيظل مثمرا".

وكان رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال قال في وقت سابق إنه سيحضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليان في واشنطن هذا الأسبوع وسيطلب المزيد من المساعدة المالية لبلاده.

Share

المستشار النمسوي: بوتين يعتقد أنه يكسب الحرب

اعتبر المستشار النمسوي كارل نيهامر الذي التقى الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين في موسكو الإثنين أن الأخير يعتقد أنه ينتصر في الحرب التي أشعلها هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط. 

وصرح نيهامر في مقابلة مع قناة "إن بي سي" الأميركية نُشرت مقاطع منها: "أعتقد أن لديه منطقه الخاص في الحرب. ... أتصور أنه يعتقد أنه يكسب الحرب". 

Share

أكثر من 4,8 ملايين أوكراني فروا من بلدهم

أمل مفوّض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأحد أن يسود السلام في أوكرانيا الغارقة في حرب أجبرت أكثر من 4,8 ملايين أوكراني على الهروب من البلاد منذ بدء الهجوم الروسي لأراضيها.

وقال غراندي "مع احتفال المسيحيين بالقيامة: "علينا أن نتمسّك بالأمل في "ألا تسود في الأيام والأشهر والسنوات المقبلة أساليب الحرب ولغتها على تلك الأكثر صعوبة والأكثر تعقيدا المؤدية للسلام".

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 4,869,019 أوكرانيا غادروا البلاد منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، أي بزيادة قدرها 32574 شخصا مقارنة بالحصيلة الإجمالية المعلنة السبت.

وفر نحو 215 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالي للفارين من أوكرانيا تخطّت خمسة ملايين شخص منذ بدء الغزو الروسي.

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

Share

روسيا تستدعي سفير إسرائيل على خلفية إدانة الحرب في أوكرانيا

استدعت الخارجية الروسية الأحد، السفير الإسرائيلي أليكس بن تسيفي، للمثول أمامها الإثنين، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "استدعاء موسكو، للسفير الإسرائيلي لديها، يأتي بعد عدة إدانات إسرائيلية للتدخل الروسي العسكري في أوكرانيا".

والجمعة، وجهت روسيا انتقادات شديدة اللهجة إلى إسرائيل، على خلفية تصويت الأخيرة لصالح قرار تعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن إسرائيل "تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال مواصلة الاحتلال غير القانوني والضم الزاحف لأراضي الفلسطينيين".

والخميس، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، على تعليق عضوية روسيا بمجلس حقوق الإنسان (مقره في جنيف)، على خلفية تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وندد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أكثر من مناسبة، بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، خلافا لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الذي يتخذ موقفا أكثر تحفظا ويحاول التوسط بين موسكو وكييف.

Share

روسيا تبدي قلقها من أنشطة الأطلسي في القطب الشمالي

 نقلت وكالة تاس للأنباء اليوم الأحد عن السفير الروسي نيكولاي كورشونوف قوله إن بلاده قلقة من الأنشطة المتزايدة لحلف شمال الأطلسي في القطب الشمالي وترى مخاطر من وقوع "حوادث غير مقصودة" في المنطقة.

وفي مارس آذار، أجرت فنلندا والسويد، وكلتاهما تفكران في الانضمام للحلف العسكري الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة، تدريبات عسكرية مشتركة مع الحلف. وكانت تلك التدريبات مقررة منذ وقت طويل لكن هجوم روسيا على أوكرانيا في 24 فبراير شباط أكسبها مزيدا من الأهمية. وتصف روسيا أعمالها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وقال كورشونوف، وهو سفير فوق العادة، "تزايد أنشطة حلف شمال الأطلسي في القطب الشمالي في الآونة الأخيرة يدعو للقلق. جرى تدريب عسكري آخر واسع النطاق مؤخرا في شمال النرويج. من وجهة نظرنا لا يساهم ذلك في تعزيز أمن المنطقة".

وأضاف أن مثل تلك الأنشطة تزيد من خطر وقوع "حوادث غير مقصودة" والتي من شأنها، إضافة للمخاطر الأمنية، أن تتسبب في ضرر بالغ للنظام البيئي في القطب الشمالي.

Share

أوكرانيا: الوضع في ماريوبول قد يكون "خطًا أحمر" في المحادثات

أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أنه لم يكن هناك أي اتصالات دبلوماسية في الآونة الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا على مستوى وزارتي الخارجية وأن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية، الذي وصفه بأنه "فظيع"، قد يكون "خطا أحمر" في مسار المفاوضات.

وأضاف في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس نيوز اليوم الاحد: "ماريوبول قد تكون خطا أحمر."

وقاوم الجنود الأوكرانيون إنذارا روسيا بإلقاء السلاح اليوم الأحد في مدينة ماريوبول المدمرة، والتي قالت موسكو إن قواتها استولت عليها بالكامل تقريبا، فيما ستكون أكبر جائزة لموسكو في الحرب المستمرة منذ قرابة شهرين.

Share

مقتل 2 وإصابة 4 إثر قصف بلدة شرقي أوكرانيا

أعلن سيرهي جايداي حاكم منطقة لوغانسك أن اثنين على الأقل قُتلا وأصيب أربعة آخرون اليوم الأحد في قصف استهدف بلدة زولوتي بشرق أوكرانيا.

وأضاف "في أحد المباني الشاهقة، دمر (القصف) طابقين... هناك قتيلان على الأقل وأربعة جرحى".

Share

روسيا تعلن تحرير رهائن في مدينة ماريوبول

أعلنت روسيا الأحد، عن تحرير رهائن كانوا محتجزين في مسجد تركي بمدينة ماريوبول الأوكرانية، بناء على طلب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحسب ما أفادت وكالة "الأناضول".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في تصريحات صحفية، إنه بناء على طلب الرئيس التركي، "تم تنفيذ عملية خاصة في مسجد تركي في منطقة بريمورسكي بمدينة ماريوبول لتحرير الرهائن المحتجزين من قبل القوات الأوكرانية".

وأوضح أن "العملية أسفرت عن إطلاق سراح الرهائن وقتل 29 مسلحًا، من بينهم مرتزقة أجانب".

وفي سياق متصل أشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية تحاصر بشكل كامل مصنع "أزوف ستال" بمدينة ماريوبول الذي يضم بحسب كوناشينكوف نحو 400 مرتزق أجنبي معظمهم من الدول الأوروبية.

وأفاد أن "6 آلاف و824 مرتزقًا أجنبيًا من 63 بلدًا جاؤوا إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب"، مشيرًا إلى أن عددهم انخفض جراء المعارك ليبلغ اليوم 4 آلاف و877.

Share

رئيس الوزراء الأوكراني: ماريوبول لم تسقط بعد

أكد رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال اليوم الأحد أن القوات المتبقية في مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية ما زالت تقاتل وتواصل تحدي مطلب روسي بالاستسلام.

وأبلغ شميهال برنامج (هذا الأسبوع) الذي تبثه شبكة إيه.بي.سي التلفزيونية: "المدينة لم تسقط بعد"، مضيفًا أن الجنود الأوكرانيين يواصلون السيطرة على بعض أجزاء المدينة.

وقال شميهال إنه سيحضر اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن هذا الأسبوع وسيطلب المزيد من المساعدات المالية لأوكرانيا.

Share

مقتل 5 وإصابة 13 بقصف على مدينة خاركيف

قتل خمسة أشخاص على الأقل الأحد وأصيب 13 بجروح في ضربات جوية على مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا تسببت في اندلاع حرائق

وانتشرت خمسة حرائق في مناطق سكنية في وسط خاركيف. وقال مكسيم خوستوف رئيس هيئة الإنقاذ الإقليمية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 13 بجروح.

المزيد حول القصة

Close