الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

مغادرة أول رحلة إلى عمّان.. مطار صنعاء الدولي يعود إلى العمل

مغادرة أول رحلة إلى عمّان.. مطار صنعاء الدولي يعود إلى العمل

Changed

مطار صنعاء الدولي
لم يُكشف عن شكل الاتفاق الذي تم بين الحكومة وجماعة الحوثي من أجل إعادة تسيير الرحلات من مطار صنعاء - غيتي/ أرشيفية
انطلقت أول رحلة من مطار صنعاء بعد توقف العمل فيه منذ نهاية الشهر الماضي على أن تنظم ست رحلات أسبوعيًا إلى الأردن.

استأنفت شركة الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها التجارية الدولية من مطار صنعاء اليوم الثلاثاء بعد خلاف بين طرفي الصراع في البلاد حول أموال الناقلة الوطنية، وفق تأكيد مسؤولين يمنيين. 

وعلّقت الشركة الشهر الماضي الرحلات الجوية التجارية الوحيدة من العاصمة اليمنية بعد أن اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بتجميد أموال الشركة. ونفى المسؤولون الحوثيون ذلك.

ووفقًا لوكالة "رويترز"، قال مسؤولان، أحدهما مدير مبيعات الشركة محسن حيدرة، إن الرحلات الجوية استؤنفت اليوم الثلاثاء وإن طائرة أقلعت في وقت مبكر اليوم بعد أن ظلت عالقة في مطار صنعاء منذ الشهر الماضي. وقال حيدرة إن الشركة نظمت ست رحلات أسبوعية إلى عمّان. ولم يتضح ما إذا كان النزاع جرى حله.

إشكاليات مالية

وأعيد فتح مطار صنعاء في أبريل/ نيسان 2022 بعد ما يقرب من عقد من الحرب بين تحالف تقوده السعودية وجماعة الحوثي، بعد اتفاق سلام توسطت فيه الأمم المتحدة.

وجاء تعليق الشركة لرحلاتها الشهر الماضي بسبب خلاف مالي مع الحوثيين، حسبما أعلنت الشركة ومسؤولون.

وكانت الشركة تُسيّر رحلات تجارية منتظمة إلى عمّان فقط، في ظل الحصار الجوي والبحري المفروض على البلاد منذ عام 2015 من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، ضدّ الحوثيين المدعومين من إيران.

ونقلت وكالة "سبأ" الناطقة باسم سلطات العاصمة اليمنية حينها عن مسؤول في وزارة النقل في الحكومة التابعة للحوثيين قوله: "تمّ تعليق الرحلات الجوية اليمنية في مطار صنعاء".

من جهتها، ألقت الشركة في بيان لها، اللوم على جماعة الحوثي واتهمتهم بـ"فرض قيود غير قانونية منذ شهر مارس/ آذار الماضي على الحسابات والأرصدة المالية التابعة للشركة في صنعاء"، الأمر الذي نفاه الحوثيون.

وقالت الشركة إنها ممنوعة من الوصول إلى أكثر من 80 مليون دولار من الودائع ما يسبّب "أضرارًا بالغة بنشاط الشركة".

ويُسمح برحلات جوية نادرة من وإلى العاصمة، وذلك غالباً لأسباب طبية أو للدراسة، إذ إنّ البلاد معزولة إلى حدّ كبير عن العالم.

وقالت الخطوط الجوية اليمنية، إنّ رحلاتها الأسبوعية الست بين صنعاء وعمان سُيّرت فقط حتى نهاية سبتمبر/ أيلول، لأنّ الشركة "غير مخوّلة بإجراء عمليات سحب من حساباتها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close