Skip to main content

مقتل شخص وانهيار مبان.. زلزال جديد بقوة 5.6 درجات يضرب ملاطية التركية

الإثنين 27 فبراير 2023

أسفر الزلزال الجديد الذي ضرب جنوب شرق تركيا، اليوم الإثنين، عن مقتل شخص على الأقل وإصابة 69 آخرين وانهيار بعض المباني بحسب ما أعلنت السلطات التركية.

وأكّدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" في بيان، أن زلزالًا بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر وقع في ولاية ملاطية شرقي تركيا عند الساعة 12:04 بالتوقيت المحلي (09:04 توقيت غرينتش).

وأضافت أن الزلزال وقع على عمق 6.96 كيلومترات تحت سطح الأرض، ومركزه بمنطقة يشيل يورت، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

وأوضح رئيس إدارة "آفاد" يونس سيزر في مؤتمر صحافي، أنه جرى نشر فرق البحث والإنقاذ بخمس بنايات، بعدما تسبب الزلزال الأخير بانهيار عدد من المباني في المقاطعة.

ومن غازي عنتاب، يشير مراسل "العربي" مراد البطوش إلى أن الشخص الذي قتل اليوم إثر الزلزال هو عامل في أحد المصانع.

كما يلفت مراسلنا إلى أن عمليات البحث والإنقاذ تجري في هذا الوقت بمقاطعة ملاطية، حيث تمكنت الفرق بعد حوالي ساعتين من الزلزال من إخراج فتاة ووالدها بحالة صحية جيدة تحت أنقاض أحد المباني، إلى جانب 29 آخرين تم إنقاذهم فورًا بعد الهزة.

إنقاذ شابة ووالدها من تحت الركام في ملاطية - غيتي

ويضيف البطوش: "خطورة الوضع هنا تكمن في أن ملاطية تضم مناطق زراعية واسعة تأثّرت أصلًا بالزلزال الأول، في حين تهدّم جراء زلزال 6 فبراير أكثر من 4000 مبنى في المنطقة بالكامل، مع تصنيف 10 آلاف مبنى غير صالح للسكن".

وعليه، أوعزت السلطات التركية سكان مقاطعة ملاطية بالابتعاد فورًا عن المناطق المتضررة، ولا سيما أن الزلزال الأخير يأتي عقب نحو 10 آلاف هزّة ارتدادية.

ودعت السلطات الأهالي إلى "التعايش مع فكرة أن الهزات الارتدادية قد تتواصل لمدة عام كامل".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة