الخميس 2 مايو / مايو 2024

مقتل 177 طفلًا أوكرانيًا.. القوات الروسية تدمر قافلة عسكرية لكييف

مقتل 177 طفلًا أوكرانيًا.. القوات الروسية تدمر قافلة عسكرية لكييف

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على معاناة الأطفال في أوكرانيا نتيجة الحرب (الصورة: غيتي)
أعلنت أوكرانيا مقتل 177 طفلًا جراء الهجمات الروسية منذ انطلاق الحرب، لافتة إلى أن 938 مؤسسة تعليمية تضررت جراء قصف الجيش الروسي.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات هليكوبتر هجومية تابعة لها دمرت قافلة من المركبات المدرعة الأوكرانية وأسلحة مضادة للطائرات، حسبما ذكرت وكالة "إنترفاكس للأنباء" اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها في بيان: إن "طائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه.إيه-52... دمرت أسلحة ومعدات عسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت الوكالة أن الوزارة نشرت لقطات فيديو لطائرات هليكوبتر هجومية من طراز كيه.إيه-52 تحلق على ارتفاع منخفض للغاية وتطلق صواريخ ونيران المدافع على أهداف أرضية.

مقتل 177 طفلًا

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الأوكرانية الأحد، مقتل 177 طفلًا جراء الهجمات الروسية منذ انطلاق الحرب.

وذكرت النيابة العامة الأوكرانية في بيان لها، أن 938 مؤسسة تعليمية تضررت جراء قصف الجيش الروسي، 87 منها دمر بشكل كامل.

وأشار البيان إلى أن الهجمات الروسية أدت إلى مقتل 177 طفلًا وإصابة 336 آخرين منذ بداية الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وفي سياق متصل، قال مسؤول أوكراني إنه تم العثور على مقبرة تضم عشرات المدنيين في قرية بوزوفا بالقرب من كييف، في أحدث مقبرة جماعية يتم اكتشافها بعد انسحاب القوات الروسية من مناطق بشمال العاصمة.

وأضاف تاراس ديديتش رئيس منطقة دميتريفكا التي تضم بوزوفا أنه تم العثور على الجثث في حفرة بالقرب من محطة للوقود. ولم يُعرف عدد القتلى على وجه التحديد حتى الآن.

"معركة كبيرة"

ولليوم الـ46 يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا، فيما أكدت كييف أنها مستعدة لخوض "معركة كبيرة" في شرق البلاد الهدف الذي يشكل أولوية لدى موسكو.

ونقلت وكالة الأنباء "إنترفاكس-أوكرانيا" عن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني قوله: إن "أوكرانيا مستعدة للمعارك الكبيرة. أوكرانيا يجب أن تكسبها بما في ذلك في دونباس". وأضاف: "عندما يحدث ذلك سيكون لأوكرانيا موقف أقوى في المفاوضات وهذا يسمح لها بفرض بعض الشروط".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد في مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي زار كييف "نحن مستعدون للقتال وللبحث في الوقت نفسه، عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب".

وبعدما سحبت قواتها من منطقة كييف وشمال أوكرانيا، جعلت روسيا أولويتها هجوم كامل على دونباس التي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على جزء منها منذ 2014.

"قذائف تسقط في كل مكان"

من جهته، أعلن حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو على تطبيق تلغرام مساء السبت أن عمليات قصف أسفرت عن سقوط خمسة قتلى وخمسة جرحى في المنطقة.

وفي ليسيتشانسك البلدة الصغيرة الواقعة في منطقة لوغانسك، دعا رئيس البلدية أولكسندر زايكا السكان إلى مغادرة المنطقة في أقرب وقت ممكن. وقال في رسالة على تلغرام: "الوضع في المدينة متوتر جدًا أطلب منكم إخلاءها".

وأضاف أن "الأمر أصبح صعبًا جدًا وقذائف العدو تسقط في كل مكان".

وبانتظار هجوم روسي كبير انشغل الجنود الأوكرانيون وعناصر الدفاع بتحصين مواقعهم وحفر خنادق جديدة في منطقة بارفينكوف الريفية في شرق البلاد. وزرعت ألغام على جوانب الطرق بينما تم تثبيت عوائق مضادة للدبابات في جميع مفترقات الطرق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close