السبت 11 مايو / مايو 2024

"مليونية 6 يناير" في السودان.. مقتل 3 متظاهرين والشرطة تقتحم مستشفى "الأربعين"

"مليونية 6 يناير" في السودان.. مقتل 3 متظاهرين والشرطة تقتحم مستشفى "الأربعين"

Changed

مظاهرات السودان
دعت جهات دولية عديدة ومنها مجلس الأمن إلى وقف ممارسة العنف ضد المتظاهرين السلميين (غيتي)
ارتفاع عدد قتلى التظاهرات في السودان إلى 60 بعد مقتل 3 أشخاص اليوم، في وقت اقتحمت الشرطة مستشفى "الأربعين" بمدينة أم درمان غربي الخرطوم.

أعلنت لجنة أطباء السودان، الخميس، ارتفاع عدد ضحايا احتجاجات العاصمة الخرطوم التي تطالب بحكم مدني إلى 3 قتلى.

والخميس، انطلقت مظاهرات حاشدة بالخرطوم ومدن أخرى، للمطالبة بـ"حكم مدني كامل"، بدعوة من "لجان المقاومة" (مكونة من نشطاء).

وقالت لجنة أطباء السودان في بيان: "ارتقت روح شهيد ثالث بمدينة بحري شمالي العاصمة الخرطوم ولم يتم التعرف على هويته بعد".

وأضافت أنه "أصيب برصاص حي في الصدر من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مشاركته في مظاهرات 6 يناير".

ولفتت إلى أن "عدد الشهداء الذين حصدتهم آلة الانقلاب ارتفع (منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي ) إلى 60 شهيدًا"، فيما لم يصدر على الفور تعليق من السلطات السودانية بهذا الخصوص.

مطالبة بحكم مدني كامل

والأربعاء، دعت "لجان المقاومة" (مكونة من نشطاء) السودانيين إلى جولة جديدة من المظاهرات في العاصمة وبقية المدن، الخميس، للمطالبة بـ"حكم مدني كامل"، ورفض ما يعتبره المحتجون "انقلابًا عسكريًا".

ومنذ 25 أكتوبر الماضي يشهد السودان احتجاجات ردًا على إجراءات اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وعزل رئيس الحكومة عبدالله حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

وكانت رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة النرويجية منى جول، قد أعربت أمس الأربعاء عن "القلق العميق إزاء العنف المستخدم ضد المتظاهرين السلميين بالسودان"، متوقعة أن يعقد المجلس قريبًا جلسة خاصة لبحث الوضع السوداني. 

اقتحام مستشفى "الأربعين"

في غضون ذلك، قالت وزارة الصحة السودانية، الخميس، إن الشرطة اقتحمت مستشفى "الأربعين" بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، واعتدت على الكوادر الطبية والمصابين في التظاهرات المطالبة بـ"حكم مدني".

وذكرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، عبر صفحتها في "فيسبوك"، أنه مع "استمرار انتهاكات الانقلابيين (تقصد المجلس العسكري)، تم الآن اقتحام مستشفى الأربعين (خاص)".

واتهمت الوزارة قوات جهازي الشرطة والمخابرات بـ"الاعتداء" على المصابين والكوادر الطبية ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

وأضافت: "نحمل قوات المجلس العسكري الانقلابي سلامة المرضى والكوادر الطبية، وندعو كل المنظمات الدولية بتوثيق كل هذه الانتهاكات التي تتعدى على حقوق الإنسان وتُخالف كل المواثيق والمعاهدات الدولية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close