الجمعة 17 مايو / مايو 2024

مناشدات لإخلاء ماريوبول بالكامل.. أوكرانيا: لا ممرات إنسانية الجمعة

مناشدات لإخلاء ماريوبول بالكامل.. أوكرانيا: لا ممرات إنسانية الجمعة

Changed

نافذة إخبارية تتناول إعلان روسيا السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية (الصورة: غيتي)
أكدت أوكرانيا أنها لن تفتح ممرات إنسانية لإجلاء مدنيين الجمعة بسبب "الوضع الخطير" للطرقات، فيما دعا رئيس بلدية ماريوبول مجددًا إلى إخلاء المدينة بالكامل.

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، أنه لن يفتح أي ممر إنساني لإجلاء مدنيين اليوم الجمعة في أوكرانيا، واصفة الوضع على الطرقات بأنه "خطير".

وكتبت المسؤولة الأوكرانية على "تلغرام": "بسبب الخطر الذي يهدد طرقنا، لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم".

وأضافت في رسالتها: "أتوجّه إلى الأشخاص الذين يتنظرون أن يتم إجلاؤهم: اصبروا من فضلكم اصمدوا!".

وأمس الخميس، وصلت ثلاث حافلات تقل أشخاص تم إجلاؤهم من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة إلى زابوريجيا، وهي مدينة كبيرة في جنوب شرق أوكرانيا.

 "الإخلاء الكامل"

في السياق نفسه، أطلق رئيس بلدية ماريوبول نداء جديدًا اليوم الجمعة، من أجل "الإخلاء الكامل" للمدينة الواقعة جنوب أوكرانيا التي يقول الرئيس فلاديمير بوتين: إن القوات الروسية تسيطر عليها الآن.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني: "نحتاج لشيء واحد فقط.. الإجلاء الكامل للسكان. هناك حوالي 100 ألف شخص ما زالوا في ماريوبول".

وأمس الخميس، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام البرلمان البرتغالي: إن ماريوبول ما زالت تقاوم القوات الروسية، واصفًا إياها بـ "مدينة محترقة" بالفعل.

في غضون ذلك، أفاد تقرير عسكري بريطاني اليوم الجمعة، بأن قرار بوتين محاصرة مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبل الذي لا يزال يتحصن فيه مئات الجنود الأوكرانيين، يشير على الأرجح إلى رغبته في السيطرة على المقاومة في المدينة.

المرحلة الثانية من العملية العسكرية

وأضاف التقرير: "من المرجح أن يسفر هجوم بري شامل تشنه روسيا على المصنع عن ضحايا روسية كبيرة، وهو ما يقلل كفاءتهم القتالية بشكل عام".

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية على" تويتر"، أن القصف الثقيل استمر في دونباس في شرق البلاد، إذ تسعى روسيا إلى التوغل أكثر نحو التجمعات السكنية التي تشمل كراسني ليمان وبارفينكوف وليمان وبوباسنا.

 واليوم، نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية الروسية قوله: إن موسكو تخطط للسيطرة الكاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا ضمن المرحلة الثانية من العملية العسكرية.

كما نسبت له القول: إن روسيا تخطط لإقامة ممر بري بين دونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close