السبت 27 أبريل / أبريل 2024

منحة يابانية بقيمة 10 ملايين دولار لدعم الغذاء في اليمن

منحة يابانية بقيمة 10 ملايين دولار لدعم الغذاء في اليمن

Changed

حلقة من "عين المكان" وإضاءة على أحوال النازحين اليمنيين بسبب الحرب (الصورة: غيتي)
يعاني الكثير من الناس في اليمن نقصًا في الغذاء بعد سبعة أعوام من استمرار الصراع في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

أعلنت الحكومة اليابانية، الثلاثاء، أنها قررت تقديم منحة طارئة بقيمة 10 ملايين دولار أميركي، استجابة لأزمة الغذاء في اليمن.

وأضافت الحكومة، في بيان، أن اليمن يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وكثير من الناس يعانون نقصًا في الغذاء بعد سبعة أعوام من استمرار الصراع.

وأوضح أنه "سيتم عبر المنحة توفير المساعدات الطارئة لشعب اليمن من خلال برنامج الأغذية العالمي، وسط مخاوف متزايدة من أن الوضع الإنساني في البلاد قد يتدهور أكثر من تأثير أسعار المواد الغذائية المتزايدة الناجمة عن الوضع في أوكرانيا".

وتوقع البيان أن يستفيد من هذه المساعدة ما يقرب من 2.5 مليون شخص.

تحذيرات دولية متزايدة

وتزايدت التحذيرات من تفاقم أزمة الجوع وارتفاع أسعار الغذاء والتضخم الحاد في اليمن، بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وتأثيرها على إمدادات القمح العالمية. واليمن من أكبر الدول المستوردة للقمح من أوكرانيا وروسيا في المنطقة، حيث يستورد ثلث احتياجاته من القمح من البلدين.

ودمر الصراع اليمني اقتصاد البلاد وشرد الملايين وجعل أسعار المواد الغذائية بعيدة عن متناول الكثيرين.

وخفض برنامج الأغذية العالمي منذ يناير/ كانون الثاني الحصص الغذائية لثمانية ملايين شخص من أصل 13 مليون شخص يقوم بدعمهم شهريًا بسبب نقص التمويل.

وتلقت الأمم المتحدة في مارس/ آذار 1.3 مليار دولار فقط لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2022، أي أقل بكثير من المبلغ المنتظر والذي يبلغ 4.27 مليارات دولار.

وجاءت تعهدات إضافية منذ ذلك الحين من السعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي، لكن التمويل لا يزال غير مستقر.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة، بينما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close