الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

منذ بدء الهجوم على أراضيها.. كييف تعلن مقتل أكثر من 9 آلاف جندي روسي

منذ بدء الهجوم على أراضيها.. كييف تعلن مقتل أكثر من 9 آلاف جندي روسي

Changed

تقرير لـ"العربي" يرصد حصيلة اليوم الثامن من المعارك الدائرة في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكدت أوكرانيا مقتل 9 آلاف و166 جنديًا روسيًا أثناء المعارك على أراضيها، وإسقاط 33 طائرة روسية، و37 مروحية، وتدمير 251 دبابة، و939 مدرعة، و105 مدفعية، وسفينتين.

مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها التاسع، من دون ظهور أي مؤشرات على إمكان توقفها في وقت قريب، أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، مقتل 9 آلاف و166 جنديًا روسيًا أثناء المعارك على أراضيها.

جاء ذلك في بيان نشرته رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، حول خسائر القوات الروسية منذ بدء التدخل في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وأفاد البيان بأن الجيش الأوكراني تمكن من إسقاط 33 طائرة روسية، و37 مروحية، وتدمير 251 دبابة، و939 مدرعة، و105 مدفعية، وسفينتين.

وأضاف أن الجيش الأوكراني دمر أيضًا 50 منظومة إطلاق صواريخ و404 مركبات و60 عربة وقود و18 منظومة دفاع جوي و3 طائرات مسيّرة، مشيرًا إلى أنّ هذه الأرقام لا تتضمن معلومات المعارك المستمرة.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره على تطبيق إنستغرام ليلة الأربعاء-الخميس بـ"بطولة" مواطنيه الذين أحبطوا المخطّطات "الخبيثة" لروسيا.

وكانت روسيا نشرت الأربعاء الماضي أول حصيلة لخسائرها البشرية في أوكرانيا منذ بدء الهجوم، مشيرة إلى مقتل 498 عسكريًا وإصابة 1597 بجروح.

تحقيق حول "انتهاكات روسيا في أوكرانيا"

في غضون ذلك، أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أمس الخميس، أنّها ستشكّل بعثة من الخبراء المستقلّين للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي التي ارتكبتها روسيا منذ هجومها على أوكرانيا.

وأفادت البعثة الكندية، في بيان باسم 45 من دول المنظمة، بأنّه من المتوقّع أن ينتهي وضع التقرير "في غضون ثلاثة أسابيع" لتحديد "الحالات المحتملة لجرائم الحرب" و"عرضها على المحاكم المختصة".

كما ستقوم المهمة التي أعلنت عنها المنظمة بالاتفاق مع كييف، بتوثيق الأدلة على انتهاك روسيا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

وقد طلبت 45 من بين 57 دولة عضوًا في المنظمة إجراء هذا التحقيق في إطار "آلية موسكو". ومن بين الدول الموقّعة على الطلب أعضاء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة وجورجيا ومولدافيا وصربيا وسويسرا وتركيا.

ويمكن لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنشاء هذا النوع من المهام بناء على طلب مجموعة من الدول الأعضاء، وقد تم تنفيذ مبادرة مماثلة عام 2018 للتحقيق في الجرائم المرتكبة في الشيشان ضدّ المثليين.

واتّهمت حينها المنظمة روسيا العضو فيها أيضًا، بـ"التسامح" مع "نظام إفلات من العقاب" في الشيشان.

وكانت المنظمة أعلنت مساء الأربعاء مقتل امرأة أوكرانية من أعضاء بعثة مراقبيها في قصف نفّذته القوات الروسية على خاركيف (شرق).

وتأتي هذه التطورات فيما يستمر الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية لليوم التاسع على التوالي، إذ أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبور أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا باتجاه دول الجوار، خلال أسبوع من بدء الهجوم، وسط توقعات بزيادة كبيرة في أعداد اللاجئين.

وأمس الخميس، أكد الرئيس الأوكراني أن خطوط الدفاع صامدة في وجه الهجوم الروسي، مضيفًا أن القصف الروسي لم يتوقف منذ منتصف الليل.

فيما شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن بلاده ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا "حتى النهاية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close