الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

منها استخدام الحقن الملوثة.. ما أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي؟

منها استخدام الحقن الملوثة.. ما أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي؟

Changed

تتنوع أعراض الإصابة بالتهاب الكبد وتختلف من شخص لآخر وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، والصداع، وفقدان الشهية والإجهاد الشديد.

يُعد "التهاب الكبد الفيروسي" أحد الأمراض المعدية التي تسببها بعض أنواع الفيروسات، مثل فيروس التهاب الكبد أ، وفيروس التهاب الكبد ب، وفيروس التهاب الكبد الفيروسي ج.

وتتنوع أعراض الإصابة بالتهاب الكبد، وتختلف من شخص إلى آخر، وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، والصداع، وفقدان الشهية والإجهاد الشديد.

حالة التهابية تصيب نسيج الكبد

ويعرف استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير رائد أبو غوش من عمّان، مرض "التهاب الكبد" على أنه حالة التهابية في نسيج الكبد، مشيرًا إلى أن الفيروسات المسببة للمرض يشار إليها بأحرف كـ"أ"، و"ب" و"ج" و"د".

ويوضح أبو غوش، في حديث إلى "العربي"، الحالة التي يعيشها الإنسان عند الإصابة بالفيروس، متحدّثًا عن عدّة مراحل يمرّ بها المريضة، منها الحضانة التي تكون بدون أعراض وتختلف من فيروس إلى آخر، والمرحلة الثانية هي "البوادر"، وخلالها يشعر المريض بعدة أعراض لا سيما الشعور بالتعب وألم العضلات والبطن والغثيان، وتختلف شدتها من شخص إلى آخر.

ويشير الطبيب إلى أن فيروس "ب" و"س"، يؤديان إلى التهاب مزمن بالكبد مما يؤدي إلى التشمع، لافتًا إلى أن هناك تطعيمًا قد يمنع من التشمع خاصة لفيروس "ب".

أما فيروس "س"، فيوضح أبو غوش أنه لا وجود للقاح خاص به، لكن هناك العديد من الأدوية التي قد تعالج هذا النوع من الفيروس تصل نسبة فعاليتها إلى 95%.

وعن أسباب الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، يذكر منها، انتقال الفيروس من الأم إلى أطفالها، أو عن طريق استخدام الحقن الملوثة لا سيما الذين يستخدمون مواد مخدرة، بالإضافة إلى الاتصال الجنسي غير المحمي، والإفراط في تناول الكحول.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close