الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"سايفنس".. تطبيق لحماية المرأة من التحرش والاختطاف

"سايفنس".. تطبيق لحماية المرأة من التحرش والاختطاف

Changed

طورت التونسية سلمى بلحسين تطبيقًا يحمي المرأة من التحرش الذي تعاني منه النساء في الفضاء العام وخلال التنقل.

بدأت التونسية سلمى بلحسين مع مجموعة من زميلاتها في الجامعة بالبحث عن طريقة لحماية أنفسهن وبقية النساء من التحرش؛ فهؤلاء لم يشعرن بالأمان خلال تواجدهن في الفضاء العام وأثناء استخدام وسائل النقل، لكنهن وجدن حلًا يساعد النساء على حماية أنفسهن، وبدأن نهاية العام 2017 العمل على تطبيق "سايفنس".

بدأت بلحسين مع مجموعة من الشابات بتطوير مشروعهن، ثم لقيت فكرتهن دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز المرأة العربية للبحوث والتدريب. وبالتعاون مع المركز جرى تطوير الفكرة وإنجاز تطبيق "سايفنس".

عند تحميل التطبيق يُطلب من المرأة إضافة من واحد إلى خمسة أشخاص من لائحة أصدقائها يكونون موضع ثقة، ولديهم أيضًا التطبيق، ويمكن لهؤلاء تتبع حركتها وتحديد مكانها، كما يمكن للمرأة الاتصال مباشرة بالشرطة.

وتوضح بلحسين أن "سايفنس" يسمح بمتابعة النساء خلال تنقلهن؛ ففي حال لاحظ المتابع تبدلًا في وجهة من يتتبعها فيمكنه الاتصال بها للاطمئنان عليها والتأكد من أنها بخير.

أما في حالات الاختطاف أو أي من المخاطر يمكن للمرأة استخدام زر التنبيه الموجود في التطبيق، ويرسل هذا الزر رسالة نصية عبر شبكة الهاتف للأشخاص الخمسة كي يصلهم التنبيه حتى في حال انقطاع الإنترنت، ويساعد ذلك في تحديد موقع المرأة على الخريطة بعد تعرضها لمشكلة.

وبداية خُصّص التطبيق لتونس، وتوسّع ليشمل المغرب. ووفق بلحسين هناك خطة لإطلاقه قريبًا في الأردن، بينما تطمح لأن يشمل كل الدول العربية.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close