الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

اختراع كوري.. مرحاض ينتج الكهرباء ويساعدك على شرب القهوة

اختراع كوري.. مرحاض ينتج الكهرباء ويساعدك على شرب القهوة

Changed

يحصل كل من يستخدم المرحاض الصديق للبيئة في الجامعة على 10 عملات يوميًا
يحصل كل من يستخدم المرحاض الصديق للبيئة في الجامعة على 10 عملات يوميًا (صورة تعبيرية - غيتي)
ابتكر أستاذ الهندسة الحضرية والبيئية في معهد أولسان في كوريا الجنوبية مرحاضًا صديقًا للبيئة، يتصل بمختبر يحوّل الفضلات إلى غاز حيوي وسماد عضوي.

بات بإمكان طلاب إحدى الجامعات في كوريا الجنوبية استخدام المرحاض من أجل سداد ثمن القهوة أو الكتب. وصار ذلك ممكنًا بعدما أصبح استخدام الفضلات يساهم في توفير الكهرباء لأحد المباني.

فقد ابتكر تشو جاي ون، أستاذ الهندسة الحضرية والبيئية، في معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا، مرحاضًا صديقًا للبيئة، متصلًا بمختبر يحوّل الفضلات إلى غاز حيوي وسماد عضوي.

ويُستعمل المرحاض، الذي يحمل اسم "بي في"، مضخة لإرسال الفضلات إلى خزان تحت الأرض، وهو ما يقلل من استهلاك المياه.

وبعد ذلك، تُحوّل مياه الصرف إلى ميثان، ليصبح بدوره مصدرًا لمد المبنى بالطاقة، وتشغيل موقد غاز وغلاية مياه.

مقابل مالي

من جهته، قال مبتكر المرحاض، إن الشخص العادي يُخرج نحو 500 غرام من الفضلات يوميًا وهي كمية يمكن تحويلها إلى 50 ليترًا من غاز الميثان، ويمكنها توليد 0.5 كيلووات من الكهرباء أو استخدامها في قيادة سيارة لمسافة 1.2 كيلومتر تقريبًا.

ولم يكتف تشو بذلك، إذ اخترع كذلك عملة رقمية أطلق عليها اسم "جيجول"، وتعني العسل في اللغة الكورية، حيث يحصل كل من يستخدم المرحاض الصديق للبيئة على 10 عملات يوميًا.

ويمكن للطلاب استخدام العملة للشراء داخل الحرم الجامعي، سواء كانت مشترياتهم قهوة أو شعيرية سريعة التحضير أو فاكهة أو كتبا.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close