السبت 11 مايو / مايو 2024

"تشيك ميت".. طائرة شبح مقاتلة روسية جديدة فهل تنافس إف-35؟

"تشيك ميت".. طائرة شبح مقاتلة روسية جديدة فهل تنافس إف-35؟

Changed

قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية: إن من المتوقع أن تطير طائرة "تشيك ميت" في طلعتها الأولى عام 2023 (غيتي)
قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية: إن من المتوقع أن تطير طائرة "تشيك ميت" في طلعتها الأولى عام 2023 (غيتي)
من المقرر أن يُكشف عن الطائرة الشبح من تصنيع سوخوي، في معرض الطيران "ماكس"، فيما عاينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل هذا الموعد.

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، النظرة الأولى على طائرة شبح مقاتلة من الجيل المقبل تسمى "تشيك ميت"، وذلك قبيل الكشف الرسمي عنها في وقت لاحق اليوم، وفق مؤسسة روستك للدفاع والتكنولوجيا.

ومن المقرر أن يُكشف عن الطائرة الشبح من تصنيع سوخوي، في معرض الطيران "ماكس"، الذي ينظم مرة كل سنتين قرب موسكو الثلاثاء.

وقالت روستك في بيان: إن "رئيس مؤسسة روستك الحكومية سيرغي تشيميزوف، والمدير العام ليونايتد يركرافت كوربوريشن (شركة الطائرات المتحدة) يوري سليوسار، أطلعا بوتين على المقاتلة الجديدة تشيك ميت".

وتصف "روستك" الطائرة بأنها مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد من الجيل الخامس، تتضمن "حلولًا مبتكرة" من بينها الذكاء الاصطناعي، وأنه من الصعب اقتفاء أثرها كما أن كلفة تشغيلها ستكون منخفضة.

في السياق نفسه، أشار المتحدث باسم "روستك" إلى أنّ الطائرة لن تنفذ طلعات، بحسب تصريحاته لوكالة "فرانس برس".

لكنّ وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء نقلت عن إحدى النشرات القول: إنه من المتوقع أن تطير الطائرة في طلعتها الأولى في عام 2023، وأن تُنتج المجموعة الأولى منها في عام 2026.

وخلال افتتاحه معرض "ماكس" للطيران اليوم، أشاد بوتين بصناعة الطيران الروسية.

وقال الرئيس الروسي: "صناعة الطيران الروسية لديها إمكانيات هائلة للتطور، وصناعتنا الجوية تستمر في بناء طائرات تنافسية جديدة".

ووضع بوتين الاستثمار في الجيش وتطوير أسلحة جديدة ضمن أولوياته، خلال حكمه المستمر منذ عقدين.

وتتباهى روسيا بتطوير العديد من الأسلحة التي يمكنها تفادي منظومات دفاعية موجودة، مثل صواريخ "سارمات" العابرة للقارات وصواريخ "بوريفيستنيك ".

من جانبه، لفت أوليج بانتيلييف، رئيس وكالة أفيابورت للتحليلات، إلى أنه من المرجح في ضوء اسم المشروع وهو "تشيك ميت" (مات الملك)، أن توصف هذه الطائرة الحربية بأنها "منافس" الطائرة الشبح الأميركية "إف-35".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close