الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

خشية من التجسس.. تحذير بلجيكي من استخدام الهواتف الصينية

خشية من التجسس.. تحذير بلجيكي من استخدام الهواتف الصينية

Changed

شركة هاتف صيني
يفرض القانون الاستخباراتي الصيني على شركات الهواتف التعاون (غيتي)
التحذير البلجيكي من مخاطر التجسس جاء لوجود "تعاون عميق ومنهجي" بين هذه الشركات والحكومة الصينية.

حذرت المخابرات البلجيكية، مستخدمي هواتف ذكية تنتجها ثلاث شركات صينية، من خطر تعرضهم للتجسس.

ونقلت صحيفة "دي تايد" البلجيكية، السبت، عن المتحدثة باسم أمن الدولة أنغريد فان دايلي، تحذير مستخدمي هواتف الشركات الصينية "Xiaomi" و"Oppo" و"OnePlus"، من إمكانية تعرضهم لخطر عمليات تجسس.

يأتي هذا التحذير من مخاطر التجسس لوجود تعاون عميق ومنهجي بين هذه الشركات والحكومة الصينية. كما أن القانون الاستخباراتي الصيني يجبر الشركات العاملة في هذا المجال على إعطاء السلطات ميزة الدخول إلى أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها على نحو مفتوح دائمًا ومن دون حدود.

"دعوة للحذر"

وأوضحت فان دايلي، أنه حتى اللحظة لم يتم رصد أي عمليات تجسس لمستخدمي الهواتف المذكورة، لكنها شددت على ضرورة الحذر.

كما صدرت تحذيرات مشابهة من دول أخرى في هذا السياق على رأسها الولايات المتحدة وهولندا.

وفي حين لم تعلق شركتا "Xiaomi" و "OnePlus" على التقرير حتى الساعة, صدر أول رد فعل على تحذيرات بروكسل، من جهة المتحدث باسم شركة Oppo في بلجيكا دريس كلودتس، حيث قال: إن الشركة تعمل في أكثر من أربعين بلدًا حول العالم ولها علاقات إيجابية وفاعلة مع تلك الحكومات وتعمل هناك بحسب القوانين المحلية.

من جهته أشار بارت برينيل، وهو رئيس مجموعة أبحاث أمن الكمبيوتر والتشفير الصناعي، إلى أنه من حيث المبدأ، يمكن العثور على برامج التجسس في التطبيقات المتكاملة ونظام الإدارة الذي تستخدمه هذه الهواتف الذكية الصينية.

ويمكن لأي مستخدم أن يقوم بحظر تطبيقات محتملة مشكوك فيها "لكن ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به حيال برامج التجسس في نظام الإدارة".

المصادر:
الأناضول، صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close