الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد توصيات "مهينة وعنصرية".. فيسبوك في دائرة الاتهام من جديد

بعد توصيات "مهينة وعنصرية".. فيسبوك في دائرة الاتهام من جديد

Changed

أثارت هذه الحادثة تفاعل النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين أن المشكلة هي بالثقة الكاملة بما يسمى بالذكاء الاصطناعي.

تفاجأ عدد من مستخدمي منصة فيسبوك الشهيرة بظهور سؤال غريب في قسم التوصيات بعد مشاهدة أحد الفيديوهات.

وكان هؤلاء المستخدمون يشاهدون فيديو لرجل أبيض يستنجد بعناصر من الشرطة ضد رجال ذوي بشرة سمراء، عندما تفاجأوا بظهور سؤال: هل تودّون رؤية المزيد من مقاطع الفيديو عن الرئيسيات؟ وهي فصيلة تندرج تحتها بعض أنواع الحيوانات.

وفيما أثار السؤال استياء المصمّمة السابقة في شركة فيسبوك دراسي غروفيز، نشرت لقطة للشاشة على حسابها في تويتر وألحقتها بتعليق: إنه أمر مشين.

ودعت غروفيز زملاءها السابقين في فيسبوك إلى إثارة هذه القضية.

فيسبوك يستجيب

بدورها، استجابت فيسبوك وسارعت بإلغاء تفعيل أداة التوصية في هذا الموضوع. 

وقالت ناطقة باسم الشركة: إن هذا خطأ غير مقبول، وأعتذر لكل من اطلع على هذه التوصيات المهينة.

وأثارت هذه الحادثة تفاعل النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين أن المشكلة هي بالثقة الكاملة بما يسمى بالذكاء الاصطناعي.

واعتبرت الأخصائية التقنية شانون فالور أن "اعتذار شركة فيسبوك بلا معنى ومهين". وأضافت أن "المنصات مرّ عليها سنوات طويلة لمعالجة مثل هذه الإخفاقات، فهل سنسمح بمزيد من الأخطاء المسيئة؟".

ورمت رئيسة منظمة الشفافية الدولية ديليا فيريرا باللوم على الذكاء الاصطناعي، قائلة: "هنا تكمن مخاطر السماح للخوارزميات باتخاذ القرارات".

ولا تُعد هذه القصة جديدة في عالم شركات التكنولوجيا العملاقة، إذ سبق أن اعتذرت شركة غوغل عام 2015 بعد أن وضع تطبيق الصور الخاص بها علامة غوريلا على شخص ذي بشرة سوداء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close