الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

استمعوا لصوت "غانيميد".. ضوضاء غريبة آتية من أكبر قمر لكوكب المشتري

استمعوا لصوت "غانيميد".. ضوضاء غريبة آتية من أكبر قمر لكوكب المشتري

Changed

قمر المشتري "غانيميد" هو أكبر قمر في نظامنا الشمسي والقمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به (غيتي)
قمر المشتري "غانيميد" هو أكبر قمر في نظامنا الشمسي والقمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به (غيتي)
يتألف المسار الصوتي الذي تبلغ مدته 50 ثانية من سلسلة غريبة من أصوات التنبيه والضربات على ترددات مختلفة من "غانيميد" وهو القمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به.

التقط المسبار "جونو" التابع لناسا بعض الأصوات الغريبة الآتية من "غانيميد"، أكبر أقمار كوكب المشتري.

وكشف مختبر الدفع النفاث التابع لناسا أن المسار الصوتي الذي تبلغ مدته 50 ثانية قد تم إنشاؤه من البيانات التي تم جمعها خلال رحلة "جونو" فوق "غانيميد" في 7 يونيو/ حزيران من هذا العام، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

ويتألف هذا المسار الصوتي من سلسلة غريبة من أصوات التنبيه والضربات على ترددات مختلفة من "غانيميد"، وهو أكبر قمر في نظامنا الشمسي والقمر الوحيد الذي له مجال مغناطيسي خاص به.

ويبلغ قطر "غانيميد" 5262 كيلومترًا، وهو أكبر من كوكب عطارد والكوكب القزم بلوتو.

أقرب مركبة فضائية من "غانيميد"

وكانت رحلة 7 يونيو/ حزيران هي لأقرب مركبة فضائية وصلت إلى "غانيميد" منذ أن اقتربت مركبة الفضاء "غاليليو "التابعة لوكالة ناسا من القمر في مايو/ أيار 2000.

وقال سكوت بولتون، الباحث الرئيس لـ"جونو"، من معهد ساوث ويست للأبحاث في سان أنطونيو: "هذه الموسيقى التصويرية جامحة بما يكفي لتجعلك تشعر كما لو كنت على متن جونو الذي يسير متجاوزًا غانيميد لأول مرة منذ أكثر من عقدين".

ووصل "جونو"، الذي انطلق من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في أغسطس/ آب 2011، إلى كوكب المشتري لدرسه من المدار في 4 يوليو/ تموز 2016، بعد رحلة استغرقت خمس سنوات.

كيف وصلت بيانات الصوت؟

وتم جمع بيانات الصوت بواسطة أداة موجات "جونو"، التي تم ضبطها مع موجات الراديو الكهربائية والمغناطيسية المنتجة في المجال المغناطيسي الهائل لكوكب المشتري، والذي يسمى الغلاف المغناطيسي.

وتم تحويل ترددها بعد ذلك إلى النطاق الصوتي لإنشاء المسار الصوتي، والذي تمت مشاركته في إيجاز في اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأميركي لفصل الخريف في عطلة نهاية الأسبوع.

ولا يزال التحليل التفصيلي ونمذجة البيانات من أداة الموجات مستمرًا، وفقًا للخبراء، من أجل فك رموز بعض الأصوات الغريبة.

ويحمل جونو مجموعة من الأدوات الحساسة القادرة على رؤية غانيميد "بطرق لم تكن ممكنة من قبل"، كما قال بولتون، وكذلك كوكب المشتري نفسه.

ويحتوي القمر الجليدي الغامض على مناطق كبيرة ومشرقة من التلال والأخاديد على سطحه التي تقطع عبر تضاريس أقدم وأكثر قتامة.

وقال بولتون: "تحتوي قشرة غانيميد الجليدية على بعض المناطق المضيئة والمظلمة، مما يشير إلى أن بعض المناطق قد تكون جليدًا نقيًا بينما تحتوي مناطق أخرى على جليد متسخ".

صور لحلقة الغبار لكوكب المشتري

وفي عطلة نهاية الأسبوع أيضًا، أصدر فريق جونو أحدث صوره لحلقة الغبار الباهتة لكوكب المشتري. وتم التقاط الصورة أثناء تحليق جونو بين كوكب المشتري والأحزمة الإشعاعية خلال الرحلة 36 للمركبة الفضائية القريبة، في 2 سبتمبر/ أيلول من هذا العام.

كما أنتج الباحثون أيضًا الخريطة الأكثر تفصيلًا التي تم الحصول عليها على الإطلاق للمجال المغناطيسي للمشتري، بناءً على بيانات جونو. وتم تجميع البيانات من 32 مدارًا خلال مهمة جونو الرئيسة.

ويقترح الباحثون أيضًا أوجه تشابه بين الأرض والمشتري، وذلك بفضل بيانات جونو. وتقول ناسا: "على الرغم من أن نظام طاقة المشتري أكبر بكثير من نظام الأرض، فإن فهم ديناميكيات الغلاف الجوي لكوكب المشتري يمكن أن يساعدنا في فهم الآليات الفيزيائية التي تلعب دورًا على كوكبنا".

وسيواصل "جونو" تحقيقاته عن كوكب المشتري - أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية - حتى سبتمبر/ أيلول 2025، أو حتى نهاية حياة المركبة الفضائية.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close