الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

"إمكانات واعدة".. دواء "قيد التجربة" ضد كوفيد-19 يؤخذ بالفم

"إمكانات واعدة".. دواء "قيد التجربة" ضد كوفيد-19 يؤخذ بالفم

Changed

ميرك للادوية
أوقفت "ميرك" عملها على تطوير لقاحَين محتملين لكوفيد-19 لكنها تواصل أبحاثها حول علاجَين آخرين للمرض (تويتر)
تقوم شركة "ميرك" للأدوية و مختبر"ريدجباك بايو" بتطوير دواء مضادّ لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الفم، وقد أظهر  آثارًا إيجابية في تخفيف الحمولة الفيروسيّة.

أعلنت شركة الأدوية العملاقة "ميرك" ومختبر أميركي، أمس السبت، إحراز تقدّم في تطوير دواء مضادّ لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الفم. وقد أظهر العقار، الذي ما زال قيد التجربة، آثارًا إيجابية في تخفيف الحمولة الفيروسيّة.

وكانت "ميرك" أوقفت نهاية يناير/ كانون الثاني عملها على تطوير لقاحَين محتملين لكوفيد-19، لكنّها تُواصل أبحاثها حول علاجَين آخرين للمرض، أحدهما عقار "مولنوبيرافير"، الذي تُطوّره بالشراكة مع "ريدجباك بايو" الأميركيّة.

وأشار مطوّرو الدواء، خلال اجتماع أمس السبت مع متخصّصين في الأمراض المعدية، إلى أنّ العقار قلّل إلى حدّ كبير من الحمولة الفيروسيّة لدى المرضى بعد خمسة أيام من العلاج.

وقالت كبيرة مسؤولي الأدوية في "ريدجباك بايو" ويندي بينتر، في بيان: "إنّ هناك حاجة للعلاجات المضادّة لـ سارس-كوف-2 لم تتمّ تلبيتها؛ هذه النتائج الأولية تُشجّعنا".

كما تعمل "ميرك" على علاج يُسمّى "إم كاي-711". وقالت المجموعة نهاية يناير/كانون الثاني: إنّ النتائج الأولى للتجارب السريريّة تُظهر انخفاضًا بأكثر من 50% في خطر الوفاة أو فشل الجهاز التنفسي لدى المرضى في المستشفيات المصابين بأشكال متوسّطة إلى شديدة من كوفيد-19.

كذلك عقدت "ميرك" اتفاق مع شركة "جونسون آند جونسون"، قبل أيام، تتعهّد فيه الشركتان العملاقتان في مجال الصناعات الدوائية التعاون لإنتاج اللّقاح الذي طوّرته "جونسون آند جونسون".

وانتشر فيروس كوفيد-19 في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وقد أصيب ما يزيد على  116.29 مليون شخص بالفيروس على مستوى العالم، في حين تخطى إجمالي عدد الوفيات الناتجة عنه مليونين وسبعمئة ألف وفاة. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close