الثلاثاء 30 نوفمبر / November 2021

"إمكانات واعدة".. دواء "قيد التجربة" ضد كوفيد-19 يؤخذ بالفم

"إمكانات واعدة".. دواء "قيد التجربة" ضد كوفيد-19 يؤخذ بالفم
الأحد 7 مارس 2021
ميرك للادوية
أوقفت "ميرك" عملها على تطوير لقاحَين محتملين لكوفيد-19 لكنها تواصل أبحاثها حول علاجَين آخرين للمرض (تويتر)

أعلنت شركة الأدوية العملاقة "ميرك" ومختبر أميركي، أمس السبت، إحراز تقدّم في تطوير دواء مضادّ لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الفم. وقد أظهر العقار، الذي ما زال قيد التجربة، آثارًا إيجابية في تخفيف الحمولة الفيروسيّة.

وكانت "ميرك" أوقفت نهاية يناير/ كانون الثاني عملها على تطوير لقاحَين محتملين لكوفيد-19، لكنّها تُواصل أبحاثها حول علاجَين آخرين للمرض، أحدهما عقار "مولنوبيرافير"، الذي تُطوّره بالشراكة مع "ريدجباك بايو" الأميركيّة.

وأشار مطوّرو الدواء، خلال اجتماع أمس السبت مع متخصّصين في الأمراض المعدية، إلى أنّ العقار قلّل إلى حدّ كبير من الحمولة الفيروسيّة لدى المرضى بعد خمسة أيام من العلاج.

وقالت كبيرة مسؤولي الأدوية في "ريدجباك بايو" ويندي بينتر، في بيان: "إنّ هناك حاجة للعلاجات المضادّة لـ سارس-كوف-2 لم تتمّ تلبيتها؛ هذه النتائج الأولية تُشجّعنا".

كما تعمل "ميرك" على علاج يُسمّى "إم كاي-711". وقالت المجموعة نهاية يناير/كانون الثاني: إنّ النتائج الأولى للتجارب السريريّة تُظهر انخفاضًا بأكثر من 50% في خطر الوفاة أو فشل الجهاز التنفسي لدى المرضى في المستشفيات المصابين بأشكال متوسّطة إلى شديدة من كوفيد-19.

كذلك عقدت "ميرك" اتفاق مع شركة "جونسون آند جونسون"، قبل أيام، تتعهّد فيه الشركتان العملاقتان في مجال الصناعات الدوائية التعاون لإنتاج اللّقاح الذي طوّرته "جونسون آند جونسون".

وانتشر فيروس كوفيد-19 في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وقد أصيب ما يزيد على  116.29 مليون شخص بالفيروس على مستوى العالم، في حين تخطى إجمالي عدد الوفيات الناتجة عنه مليونين وسبعمئة ألف وفاة. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تتزايد المخاوف من أن تكون المتحوّرة أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

صحة - العالم
الإثنين 29 نوفمبر 2021
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
شارك
Share

يتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.