الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أميركا تجيز لقاح "جونسون آند جونسون" وبايدن يدعو إلى "الحذر"

أميركا تجيز لقاح "جونسون آند جونسون" وبايدن يدعو إلى "الحذر"

Changed

جونسون آند جونسون
تصل فعالية لقاح "جونسون آند جونسون" في منع الإصابة المتوسطة والشديدة بكوفيد-19 إلى 66% (غيتي)
تبين أن لقاح "جونسون آند جونسون" فعال بنسبة 100% في الحيلولة دون دخول المستشفى والوفاة بالمرض، وسجلت التجارب عددًا محدودًا للغاية من الآثار الجانبية الخطيرة.

منحت الولايات المتحدة السبت ترخيصًا طارئًا للقاح شركة "جونسون آند جونسون" ذي الجرعة الواحدة في الوقاية من كوفيد-19، في خطوة رحب بها الرئيس جو بايدن، داعيًا في الوقت نفسه إلى مواصلة الحذر في مواجهة الجائحة. 

وبذلك ينضم لقاح جونسون أند جونسون القابل للتخزين في درجات حرارة الثلاجة إلى لقاحي شركتي فايزر/بايونتيك وموديرنا في حملة التطعيم الضخمة في الولايات المتحدة حيث أودت الجائحة بحياة أكثر من نصف مليون شخص. 

وأعلنت إدارة الغذاء والدواء موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح للبالغين في سن الثامنة عشرة وما بعده، وذلك بعد موافقة لجنتها للخبراء الخارجيين عليه بالإجماع يوم الجمعة.

وقالت جانيت وودكوك القائمة بأعمال مفوض الإدارة في بيان: "إن ترخيص هذ اللقاح يوسع مجال توفر اللقاحات، الوسيلة الطبية الأفضل للوقاية من كوفيد-19، مما يساعدنا على محاربة هذا الوباء الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون فرد في الولايات المتحدة".

ورحّب الرئيس الأميركي جو بايدن  بالموافقة على استخدام هذا اللقاح، لكنّه شدّد في المقابل على ضرورة مواصلة توخّي الحذر. وتعهّدت الشركة تأمين 100 مليون جرعة للولايات المتحدة قبل نهاية يونيو/حزيران.

وقال بايدن في بيان: "هذا خبر سار لجميع الأميركيين وخطوة مشجعة في جهودنا لإنهاء الأزمة". وأضاف: "لكن لا يمكننا الآن أن نتخلى عن الحذر أو أن نعتبر أن النصر أمر محتوم".

فعالية "جونسون آند جونسون"

وبعد دراسة تفصيلية لبيانات التجارب السريرية أجريت على أكثر من 43 ألف شخص، أوصت لجنة من الخبراء الجمعة بتسويق لقاح شركة جونسون أند جونسون الأميركية.

وتبين أن اللقاح فعال بنسبة 66% في منع الإصابة المتوسطة والشديدة بفيروس كورونا، بعد أربعة أسابيع من التطعيم، في التجارب العالمية على اللقاح التي شملت 44 ألف فرد. وهو فعال بنسبة 100% في الحيلولة دون دخول المستشفى والوفاة بالمرض.

وسجلت التجارب عددًا محدودًا للغاية من الآثار الجانبية الخطيرة. كما قدمت بعض الأدلة الأولية بأنه يقلل العدوى الخالية من الأعراض.

سهولة التخزين

ويُتوقع استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" على نطاق واسع في أنحاء العالم نظرًا لإمكانية شحنه وتخزينه في المبردات العادية أسوة بلقاح "أسترازينيكا"، مما يسهل عملية توزيعه مقارنة بلقاحي "فايزر-بيونيتك" و"موديرنا" اللذين يتعين حفظهما في درجة التجمد. 

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي آي" أعلنت قبل أيام، أن لقاحات "فايزر/بايونتيك" المضادة لكوفيد-19 يمكن تخزينها في درجة حرارة توفرها مبردات الصيدليات العادية لمدة تصل إلى أسبوعين.

"أسترازينيكا" يكسب الثقة

من جهة أخرى، كشف رئيس لجنة التلقيح ضد كوفيد-19 في ألمانيا أن الهيئة تدرس العودة عن قرارها عدم إعطاء جرعات من لقاح "أسترازينيكا" للمسنين الذين تتخطى أعمارهم 65 عامًا، بعدما بينت دراسة فاعليته لدى هذه الشريحة العمرية.

وقال: "إن اللجنة ستنشر قريبًا جدًا تحديثًا لتوصياتها". وأوضح أنه ينتظر الحصول على تفاصيل من معدي الدراسة التي أجريت في اسكتلندا.

وكانت اللجنة قد أوصت الشهر الماضي بحصر التلقيح بواسطة جرعات "أسترازينيكا" بمن هم دون الخامسة والستين من العمر، لعدم توافر بيانات كافية حول فاعلية هذا اللقاح لدى المسنين الذين تتخطى أعمارهم 65 عامًا.

وسبق أن أوصت وكالة الأدوية الأوروبية، الهيئة الناظمة لهذا القطاع في الاتحاد الأوروبي، بإعطاء جرعات "أسترازينيكا" للبالغين والمسنين من كل الفئات.

وبعدما تراجع الطلب على "أسترازينيكا" إثر صدور معلومات مشوشة حول فاعليته، ناشد أطباء وقيمون على قطاع الصحة العامة الهيئة الألمانية اعتماد اللقاح البريطاني-السويدي.

وبينت الاختبارات أن فاعلية لقاح "أسترازينيكا" تبلغ 60%، فيما أظهرت الدراسات أن فاعلية لقاحي "فايزر/بايونتيك" و"موديرنا" تبلغ 95%.

كذلك أظهرت دراسة نشرت مؤخرًا أعدتها جامعة "إدنبره" أنه في غضون أربعة اسابيع من تلقي الجرعة الأولى، خفض لقاح "فايزر" بمعدل 85% الحالات التي تتطلب الاستشفاء جراء الإصابة بكوفيد-19، فيما خفضه "أسترازينيكا" بمعدل 94%.

وأدى التلقيح منذ الأسبوع الرابع إلى تخفيض حالات الاستشفاء لدى المسنّين الذين تتخطى أعمارهم 80 عامًا بمعدل 81%، وذلك بناء على دمج نتائج اللقاحين، وفقًا للدراسة.

المصادر:
وكالات / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close