الخميس 2 مايو / مايو 2024

لقاح جونسون آند جونسون ينال ترخيص منظمة الصحة العالمية

لقاح جونسون آند جونسون ينال ترخيص منظمة الصحة العالمية

Changed

لقاح جونسون
نسبة فعالية لقاح جونسون آند جونسون في منع الإصابة بالمرض بلغت 85.4 بالمئة (غيتي)
انضم لقاح آخر لبرنامج كوفاكس الأممي بعد أن وافقت منظمة الصحة العالمية على الترخيص للقاح جونسون آند جونسون الأمر الذي يوفر 500 مليون جرعة إضافية لبرنامج مشاركة اللقاحات العالمي، مقلصاً الهوة في التوزيع.

رخّصت منظمة الصحة العالمية الجمعة لقاح "جونسون آند جونسون" المضاد لفيروس كورونا، ما يمهّد الطريق أمام إضافة 500 مليون جرعة إلى خطة "كوفاكس" لمشاركة اللقاحات.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن "كل أداة جديدة آمنة وفعالة ضد كوفيد-19 تعد خطوة إضافية للسيطرة على الجائحة".

ويأتي الإعلان غداة موافقة الاتحاد الأوروبي على استخدام لقاح الشركة الذي يعطى عبر جرعة واحدة. كما حصل اللقاح على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية في كل من الولايات المتحدة، وكندا، وجنوب إفريقيا.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أنه تم منح اللقاح "تصنيف الاستخدام الطارئ" الذي يقيّم مدى مناسبة المنتجات الصحية الجديدة خلال الطوارئ الصحية العامة ويعد أسرع من نظام الترخيص العادي.

وسبق أن منحت المنظمة الدولية التصنيف ذاته للقاح أسترازينيكا الذي يجري تصنيعه في الهند وكوريا الجنوبية، وذاك الذي طوّرته فايزر/بايونتيك. 

ويتوقع بأن يصدر قرار الشهر الجاري بشأن اللقاحات التي طورتها موديرنا وكل من شركتي سينوفارم وسينوفاك الصينيتين.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close