الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بعد تجلطات أدت إلى وفاة.. تجميد استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" في أميركا

بعد تجلطات أدت إلى وفاة.. تجميد استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" في أميركا

Changed

 أُفيد عن وفاة شخص وآخر حالته حرجة كانا تلقيا لقاح جونسون آند جونسون
حظي لقاح "جونسون آند جونسون" بترحيب لدى إطلاقه لإمكان تناوله بجرعة واحدة فقط (غيتي)
إصابات بتجلطات دموية نادرة لدى أشخاص تلقوا جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" كُشف عنها في الولايات المتحدة الأميركية. وأُفيد عن وفاة شخص وآخر حالته حرجة. 

بعد الجدل الذي أثاره لقاح "أسترازينيكا" بشأن مخاطره المحتملة، أُعلن عن حدوث إصابات بتجلطات دموية نادرة لدى أشخاص تلقوا جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" في الولايات المتحدة الأميركية، كما أُفيد بوفاة شخص ودخول آخر في حالة حرجة. 

وكشفت شركة "جونسون آند جونسون" اليوم الثلاثاء أنها ستؤجل إطلاق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في أوروبا بعدما تحرّكت السلطات الأميركية باتّجاه تعليق استخدامه جرّاء مخاوف صحية. 

وأوصت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز احتواء الأمراض بـ "تجميد" استخدام اللقاح المكوّن من جرعة واحدة، على خلفية المخاوف بشأن ست حالات تم تسجيلها للإصابة بنوع نادر من التجلّط في الدم في الولايات المتحدة. 

وقالت جونسون آند جونسون: "اتّخذنا قرارًا بتأجيل استباقي لإطلاق لقاحنا في أوروبا".

وأضافت: "نعمل عن قرب مع خبراء الصحة والسلطات الصحية وندعم بشدة إيصال هذه المعلومات بانفتاح إلى موظفي الصحة العامة".

وكانت الشركة ذكرت أنه لم يثبت أن هناك علاقة سببية واضحة بين الحوادث واللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي تنتجه وحدتها في اليابان.

وحظي لقاح "جونسون آند جونسون" بترحيب لدى إطلاقه نظرًا لإمكان تناوله بجرعة واحدة فقط وتخزينه بدرجات حرارة في الثلاجات.

تعليق الاستخدام 

عبر تغريدة في موقع "تويتر"، أكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية اليوم الثلاثاء أنها ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها؛ تقيّمان "الأهمية المحتملة" لستّ حالات تم تسجيلها لتجلّطات نادرة من نوعها في الدم؛ لدى مرضى تلقوا اللقاح.

وذكرت الإدارة أنه تم إعطاء أكثر من 6,8 ملايين جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" في الولايات المتحدة حتى يوم أمس الإثنين.

وأكدت أنها تدعو لوقف استخدامه للسماح للعاملين في المجال الصحي بالتخطيط "للعلاج الفريد الذي سيحتاجه هذا النوع من الجلطات الدموية". 

وجاء في التغريدات أن لجنة استشارية تابعة لمراكز السيطرة على الأمراض ستلتئم غدًا الأربعاء "لمراجعة هذه الحالات بشكل إضافي وتقييم أهميتها المحتملة. وستراجع إدارة الغذاء والدواء هذا التحليل بينما تحقق أيضًا بشأن هذه الحالات".

ويأتي البيان بعد أيام على إعلان وكالة الأدوية الأوروبية بأنها تنظر في حالات محتملة لتجلطات في الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح "جونسون آند جونسون". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close