الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

أوروبا تقاضي "أسترازينيكا" وبريطانيا تكشف عن أرقام "مطمئنة"

أوروبا تقاضي "أسترازينيكا" وبريطانيا تكشف عن أرقام "مطمئنة"

Changed

استرازينيكا
بريطانيا تؤكد أن فوائد لقاح أسترازينيكا يفوق مخاطره لدى غالبية الناس (غيتي)
أصيب في بريطانيا 93 امرأة و75 رجلًا بحالات التجلط، من أصل أكثر من 21,2 مليون مواطن تلقى جرعة أولى من لقاح "أسترازينيكا".

كشفت السلطات البريطانية في تقرير أن تحليل البيانات المسجلة حتى 14 أبريل/ نيسان الجاري يسمح بالتأكيد على أن "فوائد لقاح أسترازينيكا ما زالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس".

فقد أحصت السلطات البريطانية 168 إصابة بجلطات الدم في المملكة لدى أشخاص تلقّوا لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا، توفي 32 منهم من أصل أكثر من 21,2 مليون جرعة أولى تم إعطاؤها.

وبحسب البيانات يبلغ معدل الإصابة بتجلط في الدم 7,9 لكل مليون جرعة.

وأظهرت البيانات أن معدلًا أعلى سُجّل بين البالغين الأصغر سنًا، بحسب السلطة التنظيمية التي أكدت أن هذه العناصر التي تتبدل يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام هذا اللقاح.

الإجراءات

وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية في بداية أبريل الجاري بأن يقتصر استخدام لقاح "أسترازينيكا" على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عامًا، عندما يكون ذلك ممكنًا.

لكن المخاوف من حدوث حالات نادرة من الجلطات الدموية؛ دفع العديد من الدول الأوروبية إلى الحد من استخدام اللقاح للفئات الأكبر سنًا من السكان. فيما قررت بعض السلطات التوقف عن استخدامه مع من هم تحت الـ55 عامًا.

ما هي الفئة الأكثر عرضة؟

ووفق التقرير، أصيب في بريطانيا 93 امرأة و75 رجلاً بحالات تجلّط، وتتراوح أعمارهم بين 18 و93 عاماً، فيما أصيب أحد هؤلاء بجلطة بعد تلقي الجرعة الثانية.

ونقل مركز الإعلام العلمي "ساينس ميديا سنتر" عن البروفسور آدم فين من جامعة "بريستول"؛ قوله إن هذه الزيادة في عدد الحالات كانت "متوقعة".

وأضاف أن العامة وطاقم التمريض أصبحوا واعين بهذه المتلازمة، مشيرًا إلى "الإبلاغ عن الحالات بشكل موثوق وسريع"، وبعضها "حدثت من قبل وتم التعرف عليها الآن والإبلاغ عنها أيضًا".

ويتوقع فين أن "يتضح عدد الحالات لكل مليون لقاح بسرعة وتستقر التقارير، لكن من الواضح أن الجلطات تبقى نادرة جدًا".

وقامت بريطانيا التي سجل فيها أكبر عدد من الوفيات جراء الفيروس في أوروبا -بلغ 127 ألفًا- بحملة تطعيم واسعة مستخدمة لقاحات أسترازينيكا وفايزر/بايونتيك وموديرنا.

وتفيد آخر الأرقام أن أكثر من 33 مليون شخص تلقّوا حقنة أولى من اللقاح و11 مليونًا تلقوا الحقنة الثانية.

أوروبا تقاضي "أسترازينيكا"

وفي سياق متّصل، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة أن المفوضية الأوروبية تعمل على اتّخاذ إجراءات قانونية ضد شركة "أسترازينيكا" بعد أن أوقفت شركة الأدوية عمليات تسليم لقاح كوفيد-19 إلى الاتحاد الأوروبي.

وستمثل هذه الخطوة تصعيدًا جديدًا في خطة الاتحاد الأوروبي لقطع العلاقات مع الشركة الأنغلو-سويدية بعد أن قطعت الأخيرة بشكل متكرر الإمدادات عن الكتلة، مما ساهم في حدوث تأخيرات كبيرة في طرح اللقاحات في أوروبا.

وكانت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية قد أبلغت عن نبأ رفع القضية القانونية لأول مرة، يوم الخميس، حيث أكد مسؤول أوروبي مشارك في محادثات مع شركات الأدوية أن السلطات في بروكسل تستعد لمقاضاة الشركة.

وقال المسؤول: "يتعين على دول الاتحاد الأوروبي أن تقرّر ما إذا كانت ستشارك أم لا. يتعلق الأمر بالوفاء بالتسليم في نهاية الربع الثاني".

وقال دبلوماسيان لـ"رويترز" إن الأمر نوقش يوم الأربعاء في اجتماع مع دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي، حيث أيّدت معظم دول الاتحاد الإجراء القانوني، بينما طلبت ألمانيا وفرنسا مزيدًا من الوقت للتفكير في الخطوة المحتملة.

من جهته، قال متحدث باسم "أسترازينيكا" إن الشركة ليست على علم بأي إجراءات قانونية، وهي "تواصل إجراء مناقشات منتظمة بشأن التوريد مع المفوضية والدول الأعضاء".

المصادر:
رويترز/أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close