الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

كوفيد-19.. السلالات المتحورة تهاجم بـ"قوة" وإجراءات أوروبية متفاوتة

كوفيد-19.. السلالات المتحورة تهاجم بـ"قوة" وإجراءات أوروبية متفاوتة

Changed

بدأ يوم السبت الماضي تطبيق عزل عام على سيدني، أكثر مدن أستراليا اكتظاظًا بالسكان، لمدة أسبوعين (غيتي)
بدأ يوم السبت الماضي تطبيق عزل عام على سيدني، أكثر مدن أستراليا اكتظاظًا بالسكان، لمدة أسبوعين (غيتي)
ألزمت الحكومة البرتغالية القادمين من بريطانيا بالبقاء في حجر صحي لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من اليوم الإثنين، ما لم يكونوا قد حصلوا على التطعيم الكامل.

ما زال العالم يعيش تحت وطأة انتشار جائحة كورونا؛ فبينما تتفاوت حدة تفشي الوباء بين دولة أخرى، تتغيّر الظروف الصحية داخل الدول نفسها بين فترة وأخرى، تبعًا لمعايير عدّة، من بينها اختلاف أرقام الإصابات وأعداد الوفيات.

إيطاليا: "نتيجة مشجعة"

وأصبحت إيطاليا، اليوم الإثنين، بكلّ مناطقها، "منخفضة المخاطر" من حيث انتشار فيروس كورونا، ولم يعد وضع الكمامات في الأماكن الخارجيّة إلزاميًا، ما يُمثّل مرحلة بارزة بالنسبة لأوّل دولة أوروبّية ضربها الوباء في فبراير/ شباط 2020. 

ففي مرسوم دخل حيّز التنفيذ اليوم الإثنين، صنّفت وزارة الصحّة، للمرّة الأولى، كل منطقة من مناطق إيطاليا العشرين على أنّها "بيضاء"، ما يدلّ على انخفاض المخاطر، وذلك بموجب نظام التصنيف المرمَّز بالألوان في البلاد، والذي يُقيّم مخاطر انتشار كوفيد-19. 

وهذا يعني أنّ الكمامات لن تكون إلزاميّة بعد الآن في الأماكن الخارجيّة؛ وهو نبأ لاقى ترحيبًا في أنحاء البلاد، لا سيما وأنّه من المتوقّع أن تؤدّي موجة الحرّ المستمرّة إلى دفع درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة مئويّة في بعض المناطق الجنوبيّة هذا الأسبوع.

وقبل أشهر، شكّلت إيطاليا رمزًا للمعاناة من كورونا، غير أنّها شهدت انخفاضًا كبيرًا في الإصابات والوفيات في الأسابيع الأخيرة.

وبعد منع السيّاح من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان منذ فترة طويلة من دخول البلاد، يعود هؤلاء الآن بعد أن ألغت الحكومة شرط الحجر الصحي للزّوار الذين تلقوا اللقاح أو لأولئك الذين لديهم نتائج اختبارات سلبية.

وعلى الرغم من التقدّم المحرز، حضّ وزير الصحة روبرتو سبيرانزا الإيطاليين على اليقظة.

وقال بعد توقيع المرسوم، السبت الماضي: "إنّها نتيجة مشجعة، ولكنّ الحيطة والحذر لا يزالان مطلوبين، لا سيما بسبب النسخ المتحوّرة الجديدة".

وتوفّي في إيطاليا أكثر من 127 ألف شخص بسبب المضاعفات المرتبطة بكوفيد-19، بينما أُصيب به أكثر من أربعة ملايين شخص.

اجتماع طارئ في أستراليا

وفي أستراليا، تعقد لجنة مواجهة كوفيد-19 اجتماعًا طارئًا، اليوم الإثنين، في الوقت الذي أدى فيه تفشي سلالة دلتا شديدة العدوى في جميع أنحاء البلاد إلى إغلاق سيدني وتجديد القيود في مناطق أخرى.

ويُفرض حاليًا على نحو 18 مليون أسترالي أو نحو 70% من السكان، شكل من أشكال العزل العام أو القيود المرتبطة بكوفيد-19، مع تصدّي المسؤولين لتفشي المرض في كل الولايات والأقاليم تقريبًا.

وقال وزير الخزانة الاتحادي جوش فرايدنبرغ لهيئة الإذاعة الأسترالية اليوم الإثنين: "أعتقد أننا ندخل مرحلة جديدة من هذه الجائحة بسبب سلالة دلتا الأكثر عدوى".

وأشار إلى أن أستراليا تواجه "وقتًا حرجًا" في معركتها ضد كوفيد-19.

وأوضح أن كبير الأطباء في أستراليا سيُطلع لجنة الأمن القومي، التي يرأسها رئيس الوزراء سكوت موريسون، على الموقف فيما يتعلق بكوفيد-19 في وقت لاحق اليوم الإثنين.

وبدأ يوم السبت تطبيق عزل عام على سيدني، أكثر مدن أستراليا اكتظاظًا بالسكان، لمدة أسبوعين.

محاولة حظر دخول البريطانيين

وقالت الحكومة البرتغالية في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأحد: إنها ستلزم القادمين من بريطانيا بالبقاء في حجر صحي لمدة 14 يومًا، اعتبارًا من اليوم الإثنين، ما لم يكونوا قد حصلوا على التطعيم الكامل من فيروس كورونا.

وتأتي القاعدة الجديدة، التي ستظل قيد التطبيق حتى 11 يوليو/ تموز المقبل على الأقل، وسط زيادة في حالات الإصابة بالمرض في البرتغال، إذ عادت أرقام الإصابات اليومية لمعدلات فبراير/ شباط الماضي، عندما كانت البلاد تخضع لإجراءات عزل عام صارمة.

إلى ذلك، أشارت صحيفة "تايمز"، اليوم الإثنين، إلى أن ألمانيا ستحاول حظر دخول المسافرين البريطانيين للاتحاد الأوروبي، بصرف النظر عمّا إذا كانوا قد حصلوا على لقاح كوفيد-19 أم لا.

وأضافت الصحيفة أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تريد تصنيف بريطانيا على أنها "دولة مثيرة للقلق"، نظرًا لانتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا هناك بشكل كبير.

وأوضحت أن هذه الخطط سيناقشها مسؤولون كبار في لجنة الاتحاد الأوروبي المتكاملة لمواجهة الأزمات السياسية، وستعارضها اليونان وإسبانيا وقبرص ومالطا والبرتغال.

ومن المقرّر أن تلتقي ميركل برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تشيكرز، مقر إقامته الريفي الرسمي، الأسبوع المقبل.

وتعتزم بريطانيا الكشف عن خطط الشهر المقبل للسماح للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بالسفر من دون قيود إلى جميع الدول، باستثناء تلك التي لديها أعلى مخاطر فيما يتعلق بكوفيد-19.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close