الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد تسريع حملات التلقيح.. 50% من الشعب الأميركي "بات ملقحًا بالكامل"

بعد تسريع حملات التلقيح.. 50% من الشعب الأميركي "بات ملقحًا بالكامل"

Changed

عمليات التلقيح في الولايات المتحدة الأميركية (غيتي
عمليات التلقيح في الولايات المتحدة الأميركية (غيتي)
كشف مسؤول في البيت الأبيض أن 50% من الشعب الأميركي بات ملقحًا بالكامل بعد تسريع عملية التلقيح، على وقع طفرة وبائية جديدة سببها المتحور "دلتا".

أعلن مسؤولون أميركيون أن نصف المواطنين في الولايات المتحدة تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا.

وكشف مسؤول في البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن 50% من الشعب الأميركي بات ملقحًا بالكامل بعد تسريع عملية التلقيح في الأسابيع الأخيرة، على وقع طفرة وبائية جديدة سببها المتحور "دلتا".

ووفق موقع "سي أن بي سي"، يتضمن هذا العدد جميع الأعمار، وليس فقط البالغين، وقال سايروس شاهبار مدير بيانات البيت الأبيض، إنه تم إعطاء أكثر من 821 ألف حقنة مقارنة بإجمالي اليوم السابق، بما في ذلك 565 ألف شخص حصلوا على الحقنة الأولى. 

وأضاف أن متوسط التطعيمات الجديدة لمدة سبعة أيام ارتفع بنسبة 11% عن الأسبوع الماضي و44% خلال الأسبوعين الماضيين، أي في المحصلة، يشمل الرقم أكثر من 165 مليون شخص تلقوا جرعتين من لقاح "فايزر" أو "موديرنا"، وجرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون"، أي اللقاحات الثلاثة التي أجازت الولايات المتحدة استخدامها.

وكانت البلاد تجاوزت نهاية مايو/ أيار عتبة التلقيح الكامل لخمسين في المئة من البالغين، وشهدت حملة التلقيح زخمًا كبيرًا منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه. وبعد ذروة بداية أبريل/ نيسان، تراجعت وتيرة التلقيح اليومي في شكل كبير.

وعاود عدد الأفراد الملقحين الارتفاع ولكن في شكل طفيف منذ بداية يوليو. والخميس، قال منسق مكافحة الوباء في البيت الابيض جيف زاينتس خلال مؤتمر صحافي: "للأسبوع الرابع على التوالي، زدنا المتوسط اليومي لعدد الأميركيين الذين تلقحوا حديثًا".

ورغم هذا الإنجاز المهم، إلا أن الولايات المتحدة لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن ينتهي الوباء، كما قال الدكتور بول أوفيت، الذي يقدم المشورة لإدارة الغذاء والدواء بشأن لقاحات كوفيد. 

وقال إن "الدلتا" شديد العدوى يستمر في الانتشار بسرعة، لا سيما في مناطق البلاد ذات معدلات التطعيم الأقل.

وتواجه الولايات المتحدة طفرة وبائية جديدة ناتجة من المتحور "دلتا". وعلى مدى الأسبوع الفائت، تم إحصاء ما معدله تسعين ألف إصابة يومية بكوفيد-19، حيث تشير البيانات التي جمعتها جامعة "جونز هوبكنز" إلى أن الولايات المتحدة تسجل معدّل 98500 إصابة يومية، متجاوزة بالفعل الذروة في الحالات التي شوهدت الصيف الماضي عندما لم يكن لدى الأمة لقاح.

وما زالت إصابة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح أمرًا نادرًا، لكن دراسات أولية تشير إلى أنه عند حدوث ذلك، يكون خطر انتقال العدوى أعلى مع المتحورة دلتا مقارنة بالمتحورات السابقة.

ومع أخذ هذه البيانات في الاعتبار، أعادت مراكز "سي دي سي" توصيتها بوضع الكمامات في الداخل في المناطق العالية الخطورة، حتى بالنسبة الى من تلقوا اللقاح.

المصادر:
أ ف ب/ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close