الخميس 2 مايو / مايو 2024

دراسة بريطانية: الإصابة بسلالة دلتا يضاعف احتمال الدخول إلى المستشفى

دراسة بريطانية: الإصابة بسلالة دلتا يضاعف احتمال الدخول إلى المستشفى

Changed

تم نقل 2,3% من المصابين بسلالة دلتا إلى المستشفى بعد أسبوعين من اكتشافهم الإصابة بالفيروس (غيتي)
تم نقل 2,3% من المصابين بسلالة دلتا إلى المستشفى بعد أسبوعين من اكتشافهم الإصابة بالفيروس (غيتي)
كشفت الدراسة أن خطر دخول المستشفى كان أكبر على الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح أو حصلوا على جرعة واحدة فقط.

أظهرت دراسة بريطانية اليوم السبت، أن احتمال دخول المصابين بالمتحورة دلتا إلى المستشفى، أكبر بمرتين من إمكانية حدوث ذلك لدى المصابين بالمتحورة ألفا.

وقالت آن بريسانيس، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "يظهر بحثنا أنه لو لم يكن لدينا لقاحات، فإن الوباء بسبب المتحورة دلتا سيضع ضغطًا على النظام الصحي أكبر مما لو كان ناتجًا عن المتحورة ألفا".

وحلّل مؤلفو الدراسة المنشورة في مجلة "ذي لانست إنفكشوس ديزيزز"، بيانات أكثر من 43 ألف إصابة مسجلة في إنكلترا بين 29 مارس/ آذار و23 مايو/ أيار، وهي الفترة التي بدأت المتحورة دلتا الانتشار عبر قناة المانش.

وكانت نسبة الإصابات المرتبطة بالمتحورة ألفا 80% في المتوسط خلال تلك الفترة (99,8% في الأسبوع الأول، وانخفضت إلى 34,8% في الأسبوع الأخير)، فيما كانت 20% بسبب المتحورة "دلتا".

ولم يحصل ثلاثة أرباع المصابين (74%) على اللقاح، فيما ربعهم (24%) لم يتلقوا سوى جرعة واحدة منه، وكانت نسبة الأشخاص الملقحين بالكامل 1,8% فقط من الإصابات.

ونقل 2,3% من المصابين بدلتا إلى المستشفى بعد أسبوعين من اكتشافهم الإصابة بالفيروس، مقارنة بـ2,2% من المصابين بألفا.

لكن مع الأخذ في الاعتبار عوامل معروفة بتأثيرها على شدة الإصابة بكوفيد (السن والمجموعة الإتنية والتلقيح)، يحسب الباحثون أن خطر دخول المستشفى يتضاعف بـ2,26 مع سلالة دلتا مقارنة بسلالة ألفا.

وكان المرضى المصابون بالمتحورة دلتا أصغر بشكل ملحوظ، بمتوسط عمر بلغ 29 عامًا، مقابل 31 عامًا للمتحورة "ألفا".

تحتفظ اللقاحات بفعالية عالية جدًا

ونظرًا إلى انخفاض نسبة الأشخاص الملقحين في المجموعة التي شاركت في الدراسة، "تفيد نتائج هذا البحث أولاً بأن هناك خطر دخول المستشفى على الأشخاص الذي لم يتلقوا اللقاح أو تلقوا جرعة واحدة فقط"، كما أوضحت بريسانيس المتخصصة في الإحصاءات في جامعة كامبريدج.

وخلصت دراسات عدة أن اللقاحات تحتفظ بفعالية عالية جدًا ضد الأشكال الحادة من كوفيد المرتبطة بالمتحورة دلتا، شرط أن يكون الأشخاص ملقحين بالكامل، فيما يكون تأثير اللقاحات محدودًا بعد جرعة واحدة فقط.

من جهته، أكد غافين دابريرا، المؤلف المشارك في الدراسة وعالم الأوبئة في الوكالة الصحية العامة هيلث إنغلاند، أنه "فيما تمثل هذه المتحورة حاليًا أكثر من 98% من الإصابات بكوفيد في المملكة المتحدة، من الضروري أن يقوم الذين لم يتلقوا جرعتين بعد بالقيام بذلك بأسرع ما يمكن".

وتُعتبر المتحورة دلتا التي رصدت للمرة الأولى في الهند، أكثر قابلية للانتقال بحوالي ما بين 40% إلى 60% من المتحورة ألفا التي ظهرت في المملكة المتحدة نهاية عام 2020.

لكن ما زال هناك القليل من المعلومات حول شدتها، رغم أن البيانات الأولية في أسكتلندا وسنغافورة تشير إلى ارتفاع احتمال الاستشفاء والإصابة بأشكال حادة من كوفيد-19 مع هذه المتحورة.               

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close