الأحد 5 مايو / مايو 2024

"كوفاكس" يخصص 112 مليون دولار لأفغانستان

"كوفاكس" يخصص 112 مليون دولار لأفغانستان

Changed

رفضت وزارة الصحة العامة في كوريا الشمالية شحنة لقاحات ضد كورونا
رفضت وزارة الصحة العامة في كوريا الشمالية شحنة لقاحات ضد كورونا (غيتي)
أمّن برنامج "كوفاكس" اللقاحات المضادة لكورونا لـ 20% من سكان افغانستان وستؤمن وزارة الصحة نصف مليون حقنة من لقاح أسترازينيكا من الهند.

تعهد برنامج كوفاكس الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بتخصيص 112 مليون دولار لشراء اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من أجل تطعيم 20% من سكان أفغانستان، وفق مسؤول صحي أفغاني.

وقال وحيد مجروح، وكيل وزارة الصحة الأفغانية: "إن الحصول على اللقاحات سيستغرق نحو ستة أشهر لكن السلطات تجري مناقشات للحصول عليها قبل ذلك".

وعبّرت حركة طالبان الأفغانية عن دعمها لمبادرة كوفاكس هذه. وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، لرويترز اليوم: "إن الحركة سوف تؤيد وتسهّل حملة التطعيم التي تجرى عبر مراكز صحية".

وبرنامج كوفاكس هو برنامج عالمي لتطعيم سكان الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل ضد فيروس كورونا. ويستهدف تقديم ملياري حقنة لقاح على الأقل قبل نهاية 2021. ويهدف إلى تطعيم 20% من الأشخاص الأكثر ضعفا في 91 دولة فقيرة ومتوسطة الدخل.

كما أعلن الدكتور غلام نظري، رئيس البرنامج الموسع للتطعيم في وزارة الصحة الأفغانية، أن البلاد تلقت أيضا تعهّدا بنصف مليون حقنة من لقاح أسترا زينيكا من الهند. وقال نظري: "سيصل نوع (لقاح) أسترازينيكا الذي يصنع في الهند قريبا إلى أفغانستان". وأشار إلى أن الحكومة تنتظر موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح وأن عملية ما قبل التأهيل بدأت بالفعل.

وسجلت أفغانستان في المجمل 54854 إصابة و2390 وفاة بالمرض. ويقول خبراء إن الأعداد الفعلية أكبر بكثير. ويعود ذلك إلى غياب التسجيل الكامل بسبب العدد المحدود من الفحوص والوصول المحدود إلى المنشآت الطبية في الدولة التي تعصف بها الحرب.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close