الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

دراسة جديدة.. هذه تأثيرات المتحور "دلتا" على إصابات كورونا لدى الأطفال

دراسة جديدة.. هذه تأثيرات المتحور "دلتا" على إصابات كورونا لدى الأطفال

Changed

تم تلقيح 46% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا و 37% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا بالكامل، وفقًا لبيانات "سي دي سي" (غيتي)
تم تلقيح 46% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا و 37% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا بالكامل، وفقًا لبيانات "سي دي سي" (غيتي)
أظهرت الدراسة أن معدلات دخول المراهقين المصابين بكوفيد إلى المستشفيات هي الأعلى بين أولئك الذين لم يتم تطعيمهم وفي المجتمعات ذات التغطية المنخفضة للقاح.

وجدت دراستان جديدتان أن إصابات كوفيد- 19 لدى الأطفال والمراهقين تتزايد من حيث العدد ولكن ليس من حيث الشدة منذ أن أصبح متغير دلتا هو السائد، بحسب منظمة "أي أي بي".

وأظهرت دراستا مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي "سي دي سي" أيضًا أن معدلات دخول المراهقين المصابين بكوفيد إلى المستشفيات هي الأعلى بين أولئك الذين لم يتم تطعيمهم وفي المجتمعات ذات التغطية المنخفضة للقاح.

زيادة إصابات الأطفال بكوفيد

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي: "مع زيادة عدد حالات كوفيد في المجتمع، سيزداد أيضًا عدد الأطفال الذين يمرضون ويتقدمون إلى غرفة الطوارئ ويتم إدخالهم إلى المستشفى". 

ورصدت كلتا الدراستين أعداد المرضى والوفيات بكوفيد بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 17 عامًا، وقارنت البيانات من يوليو/ تموز وأغسطس/ آب عندما كان متغير دلتا شديد الانتقال سائدًا في الفترات السابقة في الوباء.

كما وجدت دراسة للبيانات الوطنية حول حالات كوفيد-19 بين الأطفال والمراهقين في عام 2021 أنها بلغت ذروتها في يناير/كانون الثاني، وانخفضت في يونيو/ حزيران وارتفعت في أغسطس/ آب. واتبع معدل الاستشفاء الأسبوعي لكوفيد نمطًا مشابهًا.

وخلال الأسبوع المنتهي في 14 أغسطس/آب، تم إدخال حوالي 1.4 من كل 100.000 طفل ومراهق إلى المستشفى بسبب كوفيد، أي ما يقرب من خمسة أضعاف المعدل الأسبوعي في أواخر يونيو/ حزيران، وقريبًا من الذروة في يناير/ كانون الثاني، وفقًا لدراسة أخرى من 14 ولاية.

وسجل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات أعلى معدلات دخول المستشفى للأطفال منذ بداية الوباء، وكان معدلهم الأسبوعي 1.9 لكل 100.000 طفل في منتصف أغسطس /آب، وكان يقارب 10 أضعاف مثيله في أواخر يونيو/ حزيران.

ماذا عن حدة متحور دلتا لدى الأطفال؟

وحول ما إذا كانت دلتا تسبب مرضًا أكثر حدة، وجدت كلتا الدراستين أن مستويات شدة مماثلة إحصائيًا قبل دلتا وبعدها كانت سائدة. وعلى سبيل المثال، تم قبول حوالي 23% من أولئك الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في وحدة العناية المركزة في فترة دلتا مقارنة بـ27% قبل الدلتا. وبالمثل، تطلب 10% آلات التنفس وتوفي 2% في فترة دلتا مقارنة بـ 6% و1% على التوالي قبل دلتا.

وقالت والينسكي: "على الرغم من أننا نشهد المزيد من الحالات في الأطفال والمزيد من الحالات بشكل عام، فقد أظهرت هذه الدراسات أنه لم تكن هناك زيادة في شدة المرض لدى الأطفال". وأضافت: "بدلًا من ذلك، يعاني المزيد من الأطفال من كوفيد نظرًا لتزايد الإصابات في المجتمع".

تأتي حالات الاستشفاء المتزايدة في الوقت الذي يحدث فيه ارتفاع حاد في إصابات الفيروس المخلوي التنفسي (RSV).

تأثير التطعيم

ومن جهة أخرى، أظهرت كلتا الدراستين أن التطعيم له تأثير كبير على دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا. ووجدت إحداهما أن المراهقين غير الملقحين تم إدخالهم إلى المستشفى في يوليو/ تموز بمعدل 10 مرات أعلى من المراهقين الذين تم تطعيمهم بالكامل.

وأظهرت الأخرى أن زيارات قسم طوارئ واستشفاء كوفيد كانت أعلى بمقدار 3.4 و 3.7 مرة في الولايات ذات التغطية الأقل للتطعيم مقارنة بالولايات ذات أعلى تغطية للتطعيم.

وتم تلقيح حوالي 53% من البالغين و 46% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا و 37% من أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا بالكامل، وفقًا لبيانات "سي دي سي" وتحليل "أي أي بي". كما تلقى حوالي 404000 مراهق جرعتهم الأولى في الأسبوع الماضي، وهو معدل انخفض لمدة ثلاثة أسابيع.

وقالت والينسكي: "نحن نعلم ما يتعين علينا القيام به لحماية أطفالنا". وأضافت: "احصل على التطعيم وارتد الأقنعة واتبع إرشادات مركز السيطرة على الأمراض. يجب أن نجتمع معًا لضمان أن يظل أطفالنا، بل مستقبلنا، آمنين وصحيين خلال هذا الوقت".

المصادر:
أي أي بي

شارك القصة

تابع القراءة
Close