الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

انتشار دلتا.. المكاسب التي تحققت في مكافحة كوفيد "تضيع"

انتشار دلتا.. المكاسب التي تحققت في مكافحة كوفيد "تضيع"

Changed

كوفيد 19
حذرت المنظمة من أن انتشار النسخة المتحوّرة دلتا يزيد من ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 ومن الوفيات، في عدد متزايد من بلدان إقليم شرق المتوسط (غيتي)
نبهت ماريا فان كيرخوفا، الخبيرة الفنية المتخصصة بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، إلى أنه لم يتم تسجيل معدلات وفاة أعلى من الإصابة بالسلالة دلتا. 

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة: إن المكاسب التي تحققت بصعوبة في مكافحة كوفيد-19؛ تضيع مع انتشار السلالة دلتا شديدة العدوى، لكن اللقاحات التي اعتمدتها المنظمة ما زالت فعالة ضد المرض.

وأشار كبير خبراء الطوارئ في المنظمة مايك رايان في إفادة صحافية، إلى أن "جميع اللقاحات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي؛ توفر حماية مهمة ضد الحالة الحادة من المرض وتلقي العلاج بالمستشفى". 

وأضاف: "نحن نكافح نفس الفيروس، لكنه فيروس صار أقوى".

وأفادت ماريا فان كيرخوفا، الخبيرة الفنية المختصة بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، أنه لم يتم تسجيل معدلات وفاة أعلى من الإصابة بالسلالة دلتا. 

"موجة وبائية رابعة"

وكانت منظمة الصحة العالمية قد عبّرت أمس الخميس، عن قلقها من "ارتفاع" أعداد الإصابات بفيروس كورونا في 15 دولة تمتدّ من المغرب إلى باكستان، محذّرة من أنّ هذه البلدان الموزّعة على المغرب العربي والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا تواجه "موجة وبائية رابعة"، في وقت لا تزال فيه معدّلات التحصين فيها منخفضة للغاية.

وقالت منظّمة الصحّة في بيان: إنّ المتحوّرة دلتا، التي رُصدت للمرة الأولى في الهند، باتت منتشرة في 15 دولة في "إقليم شرق المتوسط"، الذي يغطّيه المكتب الإقليمي للمنظمة.

وأضاف البيان أنّ "انتشار النسخة المتحوّرة دلتا يزيد من ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 ومن الوفيات (الناجمة عن الفيروس)، في عدد متزايد من بلدان إقليم شرق المتوسط".

وحذّرت المنظّمة من أن المتحوّرة دلتا في طريقها لأن تصبح "السلالة المهيمنة" في إقليم شرق المتوسط، المنطقة التي تعاني من معدّلات تحصين منخفضة للغاية، إذ إنّ "فقط 5.5% من سكّان الإقليم محصّنون بالكامل".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close