الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فوائده تفوق مخاطره.. هل يُعطى لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا؟

فوائده تفوق مخاطره.. هل يُعطى لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا؟

Changed

أظهر لقاح فايزر فاعلية تفوق 90% في تجربة سريرية للأطفال من سن 5 إلى 11 عامًا (أرشيف-غيتي)
أظهر لقاح فايزر فاعلية تفوق 90% في تجربة سريرية للأطفال من سن 5 إلى 11 عامًا (أرشيف-غيتي)
أكدت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية أن الفوائد المحتملة لإعطاء لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا، تفوق مخاطره.

أعلن علماء في إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية أمس الجمعة، أن الفوائد المحتملة لإعطاء لقاح فايزر/ بيونتيك المضاد لكوفيد-19، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، تفوق بشكل واضح مخاطر الحالات النادرة للإصابة بالتهاب القلب.

وأمس الجمعة، قال مصنعو اللقاح إنه أظهر فعالية بنسبة 90.7% ضد فيروس كورونا في تجربة سريرية للأطفال من سن 5 إلى 11 عامًا.

واستندت البيانات على تحليل نتائج اختبارات أجريت على 2250 شخصًا تم تقسيمهم عشوائيًا إلى فئتين، تلقّت الأولى اللقاح فيما تلقّت الثانية علاجًا وهميًا، مع تراكم البيانات حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول. وقد سُجّلت غالبية الإصابات حينما كانت المتحوّرة "دلتا" هي السائدة في الولايات المتحدة والعالم.

وجاء في بيان فايزر أن "فاعلية اللقاح ضد الإصابات بكوفيد-19 المثبتة مخبريًا والمصحوبة بعوارض التي سجّلت بعد سبعة أيام على الأقل على الجرعة الثانية لدى مشاركين لا دليل على إصابتهم سابقًا بسارس-كوف-2 بلغت 90,7%".

ووردت هذه التفاصيل في وثائق موجزة، نُشرت قبل اجتماع تعقده لجنة تضم خبراء خارجيين، من المقرر أن تصوت يوم الثلاثاء على ما إذا كانت ستوصي إدارة الأغذية والعقاقير بترخيص اللقاح للفئة العمرية الصغيرة.

وإذا سمحت إدارة الأغذية الأميركية بتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 عامًا بلقاح فايزر/ بيونتيك، فسيكون أول لقاح ضد الفيروس التاجي يُعطى لهذه الفئة العمرية، ويمكن أن يكون اللقاح متاحًا في الولايات المتحدة في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ومنذ بدء الجائحة، أودى فيروس كورونا بحياة 158 طفلًا تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عامًا في الولايات المتحدة، وفق بيانات رسمية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close