الخميس 2 مايو / مايو 2024

"عاصفة مقبلة" خلال أسابيع.. منظمة الصحة تحذر من تداعيات "أوميكرون"

"عاصفة مقبلة" خلال أسابيع.. منظمة الصحة تحذر من تداعيات "أوميكرون"

Changed

حذرت منظمة الصحة من وصول الأنظمة الصحية إلى حافة الهاوية
حذرت منظمة الصحة من وصول الأنظمة الصحية إلى حافة الهاوية (غيتي)
أكدت منظمة الصحة أن عاصفة أخرى قادمة في غضون أسابيع سيهيمن أوميكرون خلالها على المزيد من البلدان، محذرة من وصول الأنظمة الصحية إلى حافة الهاوية.

حثت منظمة الصحة العالمية الحكومات الأوروبية على الاستعداد لزيادة كبيرة في حالات الإصابة بمتحور "أوميكرون" من فيروس كورونا الذي بات المهيمن في العديد من الدول.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغه في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة النمساوية، فيينا: "نستطيع أن نرى عاصفة أخرى قادمة في غضون أسابيع، سيهيمن خلالها أوميكرون على المزيد من بلدان المنطقة، ما يدفع الأنظمة الصحية التي تعاني من الضغوط بالفعل، إلى حافة الهاوية".

وأعلن أنه "تم اكتشاف إصابة ما لا يقل عن 38 عضوًا من أعضاء منظمة الصحة العالمية في المنطقة الأوروبية والبالغ عددهم 53 بأوميكرون".

وأكد أن "المتحور أصبح هو السائد في المملكة المتحدة والدنمارك والبرتغال"، وأنه "في الأسبوع الماضي توفي 27 ألف شخص بفيروس كورونا في المنطقة، وتم تسجيل 2.6 مليون إصابة إضافية".

ينتشر في صفوف الشباب

وأشار كلوغه إلى أنه "رغم أن هذه الحالات تشمل جميع المتحورات وليس فقط "أوميكرون"، إلا أن هذا العدد أعلى بنسبة 40 بالمئة عما كان عليه خلال ذات الفترة من العام الماضي".

كما أوضح أن "المتحور ينتشر في الغالب في صفوف الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من أعمارهم".

ومنذ اكتشاف "أوميكرون" لأول مرة في دولة جنوب إفريقيا، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واصل المتحور الانتشار في أكثر من 70 دولة، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ"المثير للقلق".

وشدد كلوغة على ضرورة تكثيف الحكومات الأوروبية حملات التطعيم، وإدخال تدابير إضافية لإبطاء تفشي المتحور، وإعداد البنية التحتية لأنظمة الرعاية الصحية، لمواجهة الزيادة القادمة في الحالات.

وحتى فجر الأربعاء، بلغت حصيلة إصابات كورونا حول العالم 276 مليونًا و553 ألفًا و270 من بينهم 5 ملايين و384 ألفًا و418 حالة وفاة، و247 مليونًا و998 ألفًا، و37 حالة تعافٍ.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close