الأحد 5 مايو / مايو 2024

"فعّال جدًا" ضد كوفيد.. تركيا تجيز لقاح "توركوفاك" المصنّع محليًا

"فعّال جدًا" ضد كوفيد.. تركيا تجيز لقاح "توركوفاك" المصنّع محليًا

Changed

تركيا ستشارك اللقاح الجديد مع دول أخرى (غيتي)
تركيا ستشارك اللقاح الجديد مع دول أخرى (غيتي)
أعلن وزير الصحة التركي عن حصول اللقاح الوطني ضد كوفيد-19 على الموافقة الطارئة وأنه سيتم استخدامه في البلاد نهاية الأسبوع المقبل.

أجازت تركيا، اليوم الأربعاء، استخدام لقاح "توركوفاك" الذي طوّره باحثون أتراك لمكافحة وباء كوفيد -19، حيث وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمشاركة اللقاح الجديد مع دول أخرى.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن حصول اللقاح الوطني ضد كوفيد-19 على الموافقة الطارئة اعتبارًا من اليوم، حيث أشار إلى أنّ اللقاح المصنوع محليًا سيتم استخدامه في البلاد نهاية الأسبوع المقبل.

وأوضح أنّ طلبًا للحصول على موافقة طارئة للقاح العامل بتقنية الفيروس المعطل، قدم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى وكالة الأدوية التركية الملحقة بوزارة الصحة.

وبدأت تجارب المرحلة الثالثة للقاح "توركوفاك" في يونيو/ حزيران بمشاركة 40800 شخص في تركيا.

إرسال 15 مليون جرعة إلى إفريقيا

من جهته، رحّب الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، اليوم الأربعاء، بهذا الإعلان قائلًا: إنه يريد "مشاركة" اللقاح مع دول أخرى.

وفي قمة جمعت عشرات القادة الأفارقة في إسطنبول يوم السبت، وعد الرئيس التركي بإرسال 15 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد إلى إفريقيا.

بدوره قال البروفيسور أتيس كارا، عضو المجلس العلمي التركي لوكالة أنباء الأناضول الحكومية،: إنّ اللقاح "فعال جدًا" دون إعلان نسبة فعاليته.

وأضاف كارا: "حتى الآن، لم يصب أي من الأشخاص الذي لقّحوا بتوركوفاك بشكل حاد من كوفيد-19 يتطلب دخول المستشفى أو العناية المركزة".

وبحسب بيانات وزارة الصحة التركية، تلقى 82,6% من السكان البالغين (فوق 18 عامًا) جرعتي لقاح على الأقل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close