الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مغني "راب" مصري يحتل المركز الثاني عالميًا على منصة "ديزر"

مغني "راب" مصري يحتل المركز الثاني عالميًا على منصة "ديزر"

Changed

أعلن مروان بابلو، أحد أشهر مغني "الراب" في مصر، اعتزاله قبل عام، لكنه عاد بأغنية "غابة" التي حصدت  ستة ملايين مشاهدة خلال يومين.

تصدرت أغنية "غابة" لمغني الراب المصري مروان بابلو المركز الثاني على المنصة العالمية "ديزر"، للمرة الأولى بين المطربين المصريين. وقد حققت الأغنية ستة ملايين مشاهدة خلال يومين فقط.

ويعد بابلو أحد أشهر مغني "الراب" في مصر، وقد أعلن اعتزاله قبل عام، لكنه سجل عودته بهذه الأغنية. وخلال الأيام الأخيرة تقاسم مغنو الراب صدارة مواقع التواصل الاجتماعي المصرية بعد اندلاع منافسة غنائية بينهم ما أثار جدلاً واسعًا. 

"فنانون يحاولون انتزاع حريتهم"

ويتحدث الصحافي المتخصص في المجال الفني، هشام أصلان، إلى "العربي"، عن ترافق ظهور مغني "الراب" مع حالة عامة من التعالي الثقافي عليهم، أسوة بما حدث عند ظهور فناني المهرجانات. ويقول: "يتهم البعض مغني الراب أنهم يفسدون الذوق العام".

وينقل أصلان رأي الموسيقار والأكاديمي المصري، راجح داوود، بأن مغني الراب "هم فنانون يحاولون انتزاع حريتهم".

ويعتبر أصلان أن التعامل مع هؤلاء الفنانين يجب ان يأخذ منحى مختلف، فهم يقدمون نوعًا جديدًا من الفن يتابعه جمهور واسع يضم الملايين. 

الموسيقى هي اللغة

كما يشير أصلان إلى أن البعض ينتقد كلمات أغاني "الراب" ويعتبرها "غير مفهومة". وفي هذا السياق، يؤكد أن كلام هذه الأغنيات مقبول ومحبوب لدى شرائح كبيرة. ويرى، في المقابل، أن الأغنية لا تعتمد فقط على الكلام، ولكن الموسيقى هي اللغة.

ويستذكر أغاني "الراي" الجزائرية، التي لاقت انتشارًا واسعًا مع صعود المغني الشاب خالد في مصر في التسعينيات. ويضيف: "كنا نحب تلك الأغاني وألحانها دون أن نفهم الكلام". 

"الراب" فن جديد في مصر

ويرى أصلان أن "الراب" في مصر ليس ظاهرة تختفي مع الزمن، بل نوع جديد من الفن وله مستقبل واعد. ويؤكد أن المعركة بين المنتمين إلى الفن الأصيل والتقليدي وأي نوع جديد آخر ليس بأمر حديث، بل بدأ مع الأغاني الشعبية واستمر مع أغاني المهرجانات ولن يتوقف.

ويؤكد أن الفن الأصيل له محبوه ومتابعوه دومًا. ويقول: "محلية الموسيقى والفن هي محط جدل وأغاني "التراب" الذي تسمى "راب" هي من موسيقى "الهيب هوب" المتجذرة الأصول وهي تنقل المواضيع المصرية الآن". 

ويختم أصلان بفكرة أن "الراب" فن راقٍ أيضًا، وإن الملايين الستة الذين استمعوا إلى أغنية "غابة" هم حتمًا متعددو الأذواق وليسوا جميعًا "ذوي ذوق فني هابط".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close