الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"لا ترتعدوا خوفًا".. نصيحة وزير الصحة تفجّر أزمة في بريطانيا

"لا ترتعدوا خوفًا".. نصيحة وزير الصحة تفجّر أزمة في بريطانيا

Changed

 وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد (أرشيف- غيتي)
وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد (أرشيف- غيتي)
اتُهِم وزير الصحة البريطاني بـ"إهانة" ضحايا فيروس كورونا بعد أن حثّ الناس على "تعلم كيفية التعايش مع هذا الفيروس بدلًا من الارتعاد خوفًا منه".

أثار وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد موجة غضب عارمة لدى عائلات ضحايا كوفيد-19 بعد أن صرح بأنه يجب على الناس ألا "يرتعدوا" بعد الآن من الفيروس.

فقد وُجهت اتهامات لجاويد، اليوم الأحد، بإهانة ضحايا فيروس كورونا بعد أن حثّ الناس على أخذ اللقاح المضاد لكوفيد-19، وعلى "تعلم كيفية التعايش مع هذا الفيروس بدلًا من الارتعاد خوفًا منه".

وكان جاويد أعلن عبر حسابه على تويتر، أمس السبت، أنه تعافى من الإصابة بكوفيد-19. وأضاف: "كانت الأعراض خفيفة للغاية بفضل اللقاحات الرائعة".

وتابع: "إذا لم تكن قد فعلت ذلك فعليك من فضلك أن تأخذ اللقاح حتى نتعلم كيفية التعايش مع هذا الفيروس بدلًا من الارتعاد خوفًا منه".

وثبتت إصابة جاويد بفيروس كورونا يوم 17 يوليو/تموز رغم تلقيحه، ما أدى إلى عزل رئيس الوزراء بوريس جونسون نفسه بعد التخالط مع الوزير. ومن المقرر أن ينهي حجره الصحي يوم الإثنين.

ردود الفعل

ووفق "الغارديان"، قالت جو جودمان، المؤسسة المشاركة لتجمع عائلات ضحايا كورونا من أجل العدالة، إن تعليقات جاويد "غير حساسة للغاية على عدد من المستويات".

وأضافت: "إنه لا يؤذي العائلات المفجوعة فحسب، بل يشير إلى أن أحباءنا كانوا جبناء للغاية في محاربة الفيروس، ويهين كل من لا يزال يبذل قصارى جهده لحماية الآخرين من الدمار الذي يمكن أن يجلبه هذا الفيروس المروع".

أما أنجيلا راينر نائبة زعيم حزب العمال فانضمت إلى العديد من المشرّعين من أحزاب المعارضة الذين انتقدوا استخدام وزير الصحة عبارة "الارتعاد خوفًا". 

وغرّدت راينر على تويتر كاتبةً: "توفي 127 ألف شخص بهذا الفيروس وكان عشرات الآلاف منهم سيبقون على قيد الحياة لولا الفشل الكارثي لحكومتكم.. فكيف تجرؤ على تشويه صورة الناس لمحاولتهم الحفاظ على سلامتهم وأسرهم".

وتعرّض وزراء بوريس جونسون لانتقادات خلال الأسابيع الماضية لتقويضهم حملة الصحة العامة ضد كوفيد من خلال إعطاء رسائل متضاربة حول الفيروس.

وبعد الحملة ضدّه حذف وزير الصحة البريطاني التغريدة المثيرة للجدل، وغرّد من جديد كاتبًا: "لقد حذفت تغريدة استخدمت فيها كلمة لا ترتعدوا.. كنت أقصد أن أعبر عن امتناني لأن اللقاحات تساعدنا على المقاومة كمجتمع، لكنه كان اختيارًا سيئًا للكلمة وأنا أعتذر بصدق".

"الأزمات" تلاحق وزراء الصحة

يذكر أن "أزمة" جاويد تأتي بعد شهر واحد من تسلمه منصبه الجديد وزيرًا للصحة، خلفًا لمات هانكوك الذي استقال بعد خرقه لقواعد كوفيد-19 بتقبيل مساعدة له داخل مكتبه.

وأقر هانكوك، حينها، بأنه خالف قواعد مكافحة فيروس كورونا باحتضانه وتقبيله مساعدته داخل مكتبه.

وكانت صحيفة "ذي صن" البريطانية، قد نشرت تحقيقًا حول "فضيحة هانكوك"، يتضمن صورًا تظهر وزير الصحة وهو يعانق مساعدته ويقبّلها، الأمر الذي أثار استياء الرأي العام البريطاني الذي أطلق حملات وصلت إلى حد استقالته.

المصادر:
ترجمات/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close